احذر أن تكون منهم.. ثلاثة لا يستجيب الله دعاءهم

احذر أن تكون منهم.. ثلاثة لا يستجيب الله دعاءهمصورة أرشيفية

الدين والحياة6-2-2022 | 13:02

يدعو الكثير من المسلمين، وربما لا يستجيب الله دعاءهم، إما لدفع شر عنهم قد يأتي من ظنهم الذي يظنونه فيما يدعون به، وإما لإحباط عمل أحبطته المعصية، فحجب عنهم القبول، فما هي محبطات العمل والتي ترفع إجابة الدعاء، وما هي الأشياء التي تأتي بالخير ويستجاب بها الدعاء.

وفي الدعاء أسرار وخفايا ربما تغيب عن كثير من المسلمين؛ ومن ذلك: الافتقار، والاضطرار، والإسرار، وأن تدعو ربك شاكيا إليه، مظهرا حاجتك لله ، مفتقرا إليه، فتأمل في دعاء موسى -عليه السلام- ماذا فيه؟ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ [سورة القصص:24].

ثلاثة لا يستجيب الله لهم

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة يدعون الله، فلا يستجاب لهم: رجل كانت له امرأة سيئة الخلق فلم يطلقها، ورجل كان له على رجلٍ مال فلم يشهد عليه، ورجل أعطى سفيهًا ماله".

وقد قال في تفسيره، العلامة المناوي في فيض القدير: "ثلاثة يدعون الله فلا يستجاب لهم: "رجل كانت تحته امرأة سيئة الخلق" فلم يطلقها، فإذا دعا عليها لا يستجيب له، لأنه المعذب نفسه بمعاشرتها، وهو في سعة من فراقها.

"ورجل كان له على رجل مال فلم يشهد عليه"، فأنكره، فإذا دعا لا يستجيب له، لأنه المفرط المقصر بعدم امتثال قوله تعالى: (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ) [البقرة:282].

"ورجل أعطى سفيهاً" أي: محجوراً عليه بسفهٍ "ماله" أي شيئاً من ماله، مع علمه بالحجر عليه، فإذا دعا عليه لا يستجاب له، لأنه المضيع لماله فلا عذر له، وقد قال تعالى: (وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ) [النساء:5].

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2