ما هي أعراض الاكتئاب والفرق بينها وبين الحزن؟

ما هي أعراض الاكتئاب والفرق بينها وبين الحزن؟الاكتئاب

منوعات6-2-2022 | 15:15

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الشعور بالحزن، الأمر الذي قد يعتقد الشخص أنه اُصيب ب الاكتئاب فما هي الآعراض التي تؤكد الاصابة ب الاكتئاب والفرق بينه وبين الحزن؟

اعراض الاكتئاب

١ـ المعاناة من المزاج المكتئب لأغلب أوقات اليوم وتقريبًا كل يوم، ويمكن أن يصف البالغون هذا الأمر بالشعور ب الحزن أو الفراغ، وقد يظهر عليهم برغبتهم المستمرة في البكاء، وأما الأطفال والمراهقون فقد يظهر عليهم التهيج والانزعاج.

٢ـ فقدان القدرة على الاستمتاع في أغلب الأشياء التي كان يجد فيها المصاب المتعة، وذلك كل يوم ولأغلب أوقات اليوم، ويمكن أن يكون هذا العرض بناءً على وصف المصاب أو بحسب ما يلحظه الآخرون عليه.

٣ـ حدوث تغير في الوزن بما يُعادل 5% من الوزن الأصلي في الشهر الواحد، ويمكن أن يكون تغير الوزن بالزيادة أو النقصان، ويمكن أن يعاني المصاب من تغير في الشهية بالزيادة أو النقصان كل يوم، ويجدر العلم أنّ هذا التغير في الوزن يجب ألا يكون مخططًا له.

٤ـ الأرق أو فرط النوم بشكل يومي تقريبًا.

٥ـ الشعور بالتعب والإعياء العام وفقدان الطاقة تقريبًا بشكل يومي.

٦ـ التهيج أو الخمول النفسي والحركي بشكل ملحوظ حتى من قبل الآخرين.

٧ـ الشعور بعدم القيمة أو الأهمية، أو الشعور بالذنب حيال الأشياء حتى التي لا علاقة للمصاب بها، وذلك بشكل يومي تقريبًا. ضعف القدرة على التركيز والتفكير، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات بسبب التردد المستمر، ويمكن أن يكون هذا الأمر ملحوظًا من قبل الآخرين.

٨ـ الخوف من الموت أو التفكير بالموت بشكل مستمر، وربما وصل الأمر حد التفكير بالانتحار، أو حتى التخطيط له أو وضع خطة للقيام به.

٩ـ ومما يجدر بيانه أنّ ظهور أعراض الإصابة ب الاكتئاب يكون على شكل نوبات، بحيث تمر فترة تهدأ فيها الأعراض، ثمّ تبدأ فترة أخرى تشتد فيها وتعرف هذه الفترات بالنوبات، وعادة ما تتراوح فترة ظهور الأعراض بين عدة أسابيع إلى بضعة شهور.

الفرق بين الاكتئاب والحزن

يعد الحزن شعورًا طبيعيًا من الممكن أن يمر به الأفراد جميعهم على اختلاف الفروقات بينهم، وإنّ هذا الشعور يكون وراءه سبب محدد، بمعنى أنه يمكن أن يشعر المرء ب الحزن نتيجة فقد وظيفته، أو خسارته لعلاقة مع شخص عزيز عليه، أو وفاة أحد الذين يحبهم بشكل كبير، أو غير ذلك.

أمّا الاكتئاب فلا يُشترط وجود سبب للمعاناة من الحزن، بالإضافة إلى أنّ الشخص المصاب ب الاكتئاب يشعر ب الحزن حيال كل شيء ولا يستطيع إيجاد المتعة في شيء على الرغم من تعدد أسباب الاستمتاع والفرح حوله.

و الاكتئاب لا يكون مجرد شعور بالحزن، وإنما يشترط أن يؤثر هذا الشعور على حياته بشكل ملحوظ، لدرجة أنه يعيقه عن ممارسة أنشطته اليومية، بالإضافة إلى ضرورة أخذ الفترة الزمنية بالاعتبار والأعراض الأخرى التي يعاني منها، ولفهم الفرق بشكل أفضل يمكن القول إنّ شعور الحزن لا يكون مصحوبًا بفقدان المتعة في تناول الطعام أو ملاقاة الأصدقاء بينما المصاب ب الاكتئاب لا يستمتع بأي شيء مهما كان، وكذلك يستطيع الشخص الذي يشعر ب الحزن النوم لعدد جيد من الساعات ويستطيع أيضًا التخطيط للغد والعمل لوجود دافع، بينما المصاب ب الاكتئاب لا يحركه شيء ولا يدفعه للقيام بالعمل أي شعور، فضلًا عن اضطراب ساعات نومه بشكل ملحوظ للغاية، بالإضافة إلى أنّ المصاب ب الاكتئاب يشعر بالذنب طوال الوقت وليس لفترة قصيرة كما هو الحال مع الحزن، وأخيرًا فإن الشخص الذي يشعر ب الحزن لا تخطر على باله التفكير بالانتحارية كما المكتئب.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2