احذر مخاطر فيروس كورونا على الجلد

احذر مخاطر فيروس كورونا على الجلدصورة أرشيفية

منوعات6-2-2022 | 15:41

الطفح الجلدى من ابرز مضاعفات فيروس كورونا ومتحوراته خاصة اوميكرون التى انتشرت بين عدد من المصابين بالكورونا.

ودشنت الدكتورة مريم باقي، المتخصصة في الأمراض الجلدية، حملة للتوعية من أضرار فيروس كورونا على الجلد والبشرة بعنوان "احمي جلدك" وذلك لحماية الجلد من أضرار كورونا، حيث أثبت الدراسات العلمية الحديثة أن "الطفح الجلدي" يعد أحد أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون والذي يرتبط بفيروس كورونا.

وقالت “مريم”، في دراسة بحثية نشرتها، أن الطفح الجلدي علامة رئيسية من علامات الإصابة بفيروس كورونا، حيث تم الإبلاغ عن إصابة أصابع اليدين والقدمين، المعروف أيضًا باسم تورم الأصابع، لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور نتوءات حمراء وأرجوانية على أصابع اليدين والقدمين، ما قد يؤدي إلى الشعور بالألم والحكة.

مخاطر فيروس كورونا على الجلد

وأشارت إلى وجود نوعان آخران من الطفح الجلدي، الذي يمكن أن يترافق مع مرضى كورونا، وهما الطفح الجلدي من نوع خلايا النحل والطفح الجلدي الشائك.

ولمواجهة تأثير كورونا على الجلد، أكدت الدكتور مريم باقي، على ضرورة استخدام المرطبات بشكل منتظم، خاصة التي تحتوي على الدهون مثل مادة "السيراميدز"، وهناك بعض المرطبات التي تعمل على إعادة بناء الطبقة السطحية من الجلد مرة أخرى.

وأوضحت استشارى الأنراض الجلدية، أن هذه الكريمات من شأنها أن تُعيد بناء الطبقة السطحية من الجلد لاحتوائها على مادة "السيراميدز"، وبالتالي تعمل على تعويض الفقد الذي يحدث في الدهون وبالتالي تعمل على إعادة الخلايا للتماسك مع بعضها بعضا مرة أخرى بشكل سليم، فتحافظ على كمية المياه والرطوبة الموجودة في الجلد، وبالتالي لا تفقد البشرة المياه أو الرطوبة بشكل كبير، ولا يحدث الجفاف وفي نفس الوقت لا يكون هناك فتحات في الجلد لدخول الأجسام الغربية.

طرق الوقاية من المتحور أوميكرون

وهناك عدة نصائح يجب الالتزام بها؛ لتجنب الإصابة بمتحور كورونا أوميكرون، منها:

- عدم الخروج من المنزل بدون ارتداء الكمامة.

- الاهتمام بغسل اليدين بالماء والصابون جيدًا باستمرار على مدار اليوم.

- فى حالة عدم توافر الماء والصابون يمكن استخدام الكحول بنسبة تركيز ٧٠%.

- يجب تغيير الكمامة كل ٣ ساعات عند الاستخدام المتواصل.

- التخلص من الكمامة عقب الدخول إلى المنزل من خلال قصِّها أولًا ثم وضعها فى كيس بلاستيك وإلقائها فى القمامة ثم غسل اليدين بعد ذلك.

- تجنب التزاحم والتجمعات، وعدم خلع الكمامة خارج المنزل.

- يفضَّل عدم تناول طعام خارج المنزل، ومسموح اصطحاب الطعام من المنزل للعمل والمدرسة، مع تعقيم اليدين جيدًا قبل تناول الطعام.

- الحرص على التباعد الاجتماعي.

- الحفاظ على نظافة الطفل وغسل يديه باستمرار.

- الاهتمام بنظافة المنزل مع تعقيم الأسطح والأرضيات أكثر من مرة على مدار اليوم، والاهتمام بتنظيف لعب الأطفال.

- الاهتمام بتشحيع الصغار على ممارسة الرياضة يوميًا حتى ولو رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًّا؛ لأنها تعزِّز صحة الجهاز التتفسي والجسم بشكل عام.

أضف تعليق