كازاخستان .. توكايف يوقع على تعديلات تحد من صلاحيات نزارباييف

كازاخستان .. توكايف يوقع على تعديلات تحد من صلاحيات نزارباييفرئيس كازاخستان

عرب وعالم7-2-2022 | 15:22

وقع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف تعديلات تشريعية تلغى حاجة تنسيق التوجهات الرئيسية للسياسة الخارجية والداخلية مع رئيس الجمهورية السابق نور سلطان نزاربايف.

وأفاد الموقع الإلكترونى لرئيس الدولة فى بيان، اليوم الاثنين، بأن "رئيس الدولة وقع القانون الدستورى لجمهورية كازاخستان "بشأن التعديلات والإضافات على بعض القوانين الدستورية لجمهورية كازاخستان".

وأضاف البيان أن التعديلات التشريعية تنص على إلغاء الرئاسة مدى الحياة لأول رئيس للجمهورية، نور سلطان نزارباييف، فى مجلس شعب كازاخستان (ANC) ومجلس الأمن.

كما اقترحت التعديلات التشريعية فى قانون الرئيس الأول ل كازاخستان الاحتفاظ بحق نزارباييف فى أن يكون عضوًا فى المجلس الدستورى للجمهورية، وكذلك التحدث فى الحكومة والبرلمان.

ووافق نواب البرلمان الكازاخستانى فى جلسة عامة يوم 2 فبراير الجارى على التعديل الذى اقترحه مجلس الشيوخ، والذى يلغى الحاجة إلى تنسيق سياسة البلاد مع نزارباييف. وهكذا، تم اعتماد القانون من قبل البرلمان وعرضه على رئيس الجمهورية للتوقيع عليه.

هذا واستقال نزارباييف، الذى ترأس كازاخستان لما يقرب من 30 عامًا، من منصب الرئيس فى 20 مارس 2019، لكنه احتفظ بعد ذلك بمناصب رئيس مجلس الأمن وزعيم حزب "نور أوتان" فى السلطة، بالإضافة إلى رئاسة مجلس شعب كازاخستان.

وفى أبريل 2021، أعلن نزارباييف قراره بالتخلى عن منصب رئيس حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى ونقل هذه الصلاحيات إلى رئيس الجمهورية الحالى، وسلم نزارباييف سلطات رئيس مجلس الأمن إلى قاسم زومارت توكاييف فى 5 يناير، خلال فترة الاضطرابات الجماهيرية فى

البلاد. وانتخب حزب نور أوتان فى مؤتمر استثنائى عقد فى 28 يناير توكاييف رئيساً له ، واقترح الرئيس السابق ترشيحه.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2