باريس: رغم الأزمة الأوكرانية.. لدينا ما يكفى من الغاز للشتاء

باريس: رغم الأزمة الأوكرانية.. لدينا ما يكفى من الغاز للشتاءماكرون وكليمان بون

عرب وعالم8-2-2022 | 12:18

أكّد وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية، كليمان بون، لقناة « فرنسا 2» التلفزيونية، اليوم الثلاثاء، أنّ فرنسا لديها ما يكفي من إمدادات الغاز لتجاوز هذا الشتاء، في ظلّ جميع السيناريوهات، وذلك في إشارة إلى الأزمة الأوكرانية الروسية بشكل خاص.
وما قاله الوزير: «تحرّينا عن هذا الأمر عن كثب. مخزونات الغاز الفرنسية خاصّة، ومخزونات أوروبا عموماً، تكفي في ظلّ أي سيناريو، لاجتياز الشتاء».
وتأتي هذه التصريحات وسط مساعٍ فرنسية للحدّ من التوترات في الملفّ الأوكراني، إذ عقد، أمس، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اجتماعاً مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي أشار إلى إحراز بعض التقدّم في المحادثات، على أن يعقد لقاءات إضافية في كييف وبرلين خلال هذين الأسبوعين.
وتشكّل صادرات الغاز الروسي نحو 40 في المئة من الطلب الأوروبي، ما يهدّد وصول كميات كافية من الغاز إلى أوروبا في حال اندلاع حرب بين موسكو وكييف، وسط صعوبة تأمين أيّ بديل عنه.
وتصاعد التوتر بين روسيا والغرب أخيراً، بعدما اتّهمت حكومات غربية موسكو بحشد جنود على الحدود استعداداً لغزو محتمل، فيما تنفي موسكو هذه المزاعم وتؤكّد أنّ تحرك قواتها يهدف إلى حمايتها من التوسع الغربي باتجاه حدودها.
وفي محاولة لحلّ النزاع بالأساليب السلمية، أصدرت وزارة الخارجية الروسية في 17 ديسمبر، مشروع اتفاقية حول ضمانات أمنية بين روسيا والولايات المتحدة ومشروع اتفاقية حول ضمان أمن روسيا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، تشمل الحدّ من التوسّع الغربي باتجاه حدودها وعدم ضمّ أوكرانيا إلى الحلف والإبلاغ عن التدريبات الأمنية مسبقاً وغيرها، وجرت مفاوضات عدّة حول هذه المطالب في كييف، من دون التوصّل إلى نتيجة واضحة بعد، وسط إرسال بعض الدول الغربية قوات إلى أوروبا، وتلويح بفرض عقوبات قاسية على موسكو في حال حصول أي غزو.

أضف تعليق

إعلان آراك 2