المسرح يطفئ أضواءه حزناً على «جلال وعايدة»

المسرح يطفئ أضواءه حزناً على «جلال وعايدة»جلال الشرقاوي و عايدة عبد العزيز

ثقافة وفنون15-2-2022 | 20:05

رحل عن عالمنا الأسبوع الماضي اثنان من عمالقة فن المسرح، وهما المخرج المسرحي الكبير جلال الشرقاوي والفنانة القديرة عايدة عبد العزيز.

وحرص عدد من الفنانين على نعي المخرج الراحل، حيث نشرت الفنانة رانيا فريد شوقى، عبر حسابها على انستجرام صورة لها معه، وعلقت: "البقاء لله فى أستاذنا المخرج الكبير جلال الشرقاوي، لما دخلت المعهد العالي للفنون المسرحية كان بيدرس لنا مادة نظريات التمثيل استفدت الكثير منه كمعلم".

فيما كتبت الفنانة نشوى مصطفى عبر حسابها بموقع فيس بوك: "جلال الشرقاوى أستاذنا العظيم والأستاذة عايدة عبد العزيز الفنانة القديرة مع ألف سلامة ربنا يرحمكما ويحسن إليكما".

كما حرص عدد من الفنانين على المشاركة فى تشييع جثمان المخرج الكبير جلال الشرقاوي، بعد صلاة الجمعة من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين.

ويعد الفنان جلال الشرقاوى واحدًا من كبار القامات الفنية فى مصر والوطن العربى، فهو صاحب مدرسة خاصة فى المسرح سواء بالتمثيل أو الإخراج، وقدم خلال مشواره الفنى الذى بدأه منذ ستينيات القرن الماضى العديد من الأعمال الفنية التى جمعته بكبار الفنانين كما كان له دور كبير فى اكتشاف عدد من النجوم.

وخلال مشواره الفنى، شارك الشرقاوى فى العديد من الأفلام السينمائية مع كبار الفنانين والمخرجين، فشارك الزعيم عادل إمام فى فيلمى "أمهات فى المنفى"، و"خلى بالك من عقلك"، كما خاض تجربة الإخراج السينمائي فى عدد من الأفلام.

كما رحلت عن عالمنا فى نفس الأسبوع، الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز، عن عمر ناهز الـ86 عاما، تاركة خلفها بصمة مميزة مع جمهورها ومحبيها، حيث قدمت ما يقرب من 200 عمل فني، تنوع ما بين الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحية.

وبدأت عايدة عبد العزيز مشوارها بالعمل فى وزارة التربية والتعليم، كمشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس، وذلك بعد انتهاء دراستها فى المعهد العالي للفنون المسرحية.

و فى عام 1962، سافرت مع زوجها الفنان أحمد عبد الحليم إلى مدينة لندن، لاستكمال دراستها، وهناك حصلت على دورة تدريبية فى تخصص الحركة المسرحية والصوت.

وكانت الفنانة الراحلة أحد أعمدة المسرح المصري، وقدمت العديد من الأعمال المميزة، أبرزها "عودة الغائب، انتيجون، ولادك يامصر، الست هدي، طائر البحر، المهاجر، لعبة السلطان، دنجوان، الأرض".

وساهمت عايدة عبد العزيز فى العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، أبرزها فيلم "يوميات نائب فى الأرياف" و"شهد الملكة" و"النمر والأنثى" و"بوابة إبليس" و"الواد محروس بتاع الوزير" و"هليوبوليس".

ومن أشهر مسلسلاتها "زينب والعرش" و"هالة والدراويش" و"ضمير أبلة حكمت" و"يوميات ونيس" و"الفرار من الحب" و"كناريا وشركاه" و"موجة حارة".

وعلى الرغم من النجاحات الفنية التي حققتها خلال مشوارها الفني إلا أنها واجهت العديد من الأزمات، لعل أبرزها تصريحاتها فى أحد البرامج أنها تعانى من الوحدة بشدة، خاصة وأنها كانت تعيش بمفردها بعد هجرة أولادها إلى ألمانيا وأمريكا، مؤكدة أنها تضع كراسى خلف باب شقتها، كما أكدت أنها نادمة على أنها قامت بتعليم أولادها فى الخارج لأنهم ارتبطوا بأعمالهم هناك.

ونعت الفنانة صفاء أبو السعود، الفنانة الكبيرة عايدة عبد العزيز، والمخرج الكبير جلال الشرقاوى.

وقالت "صفاء"، إن عايدة عبد العزيز، فنانة من طراز خاص، نجحت بذكاء وجدارة فى اختيار أدوارها.

وعن المخرج الكبير جلال الشرقاوي، قالت صفاء أبو السعود إن الفن المصرى والعربى خسر قامة وقيمة كبيرة، ساهم فى ظهور عشرات من النجوم والمواهب التى أثرت الساحة الفنية على مدار عشرات السنين.

أضف تعليق