أوكرانيا: لا توجد أوامر بـ «تحرير» دونباس ولا نرى اجتياحا روسا واسع النطاق

أوكرانيا: لا توجد أوامر بـ «تحرير» دونباس ولا نرى اجتياحا روسا واسع النطاقدونباس

عرب وعالم18-2-2022 | 21:44

قال رئيس مجلس الأمن القومى والدفاع فى أوكرانيا، أليكسى دانيلوف، إنه لا يوجد لدى بلاده مخطط لهجمات على السكان المدنيين فى شرق أوكرانيا.
جاء ذلك على خلفية إعلان رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشلين، عن تنظيم عملية إجلاء جماعى للنساء والأطفال وكبار السن من دونيتسك بإقليم دونباس إلى روستوف فى روسيا.
وقال دانيلوف فى تصريحات نقلتها وكالة "رويترز": "ليس لدينا ما نفعله حيال ما يحدث فى المناطق التى يسيطر عليها الانفصاليون".
وأضاف مسئول الأمن الأعلى فى أوكرانيا فى إحاطة: "هناك مزاعم أن جيشنا سيهاجم دونيتسك ولوجانسك لتحرير أراضينا. أستطيع أن أقول إن كل هذا غير صحيح على الإطلاق، ولا توجد أوامر لتحرير أراضينا بالقوة".
ومضى قائلا: "علاوة على ذلك، نحن ندرك أنه إذا تم اتخاذ قرار بتحرير هذه الأراضى، فستكون هناك خسائر كبيرة بين السكان المدنيين، ولا يمكن إصدار مثل هذا الأمر فى بلدنا".
واستبعد أن تشهد بلاده غزوا روسيا شاملا لأراضيها، قائلا: "حتى اليوم لا نرى غزوا واسع النطاق لأراضينا. نستطيع القول إن من الممكن حدوث استفزازات روسية معينة".
وفى وقت سابق من مساء اليوم الجمعة، وجَه الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، القائم بأعمال وزارة الطوارئ، ألكسندر تشوبريان، بسرعة التوجه إلى منطقة روستوف فى روسيا لتهيئة ظروف إيواء اللاجئين الذين تم إجلاؤهم من إقليم دونباس.
كما وجَه الرئيس بوتين الحكومة الروسية بصرف مبلغ 10 آلاف روبل روسى (نحو 130 دولار) لكل لاجئ قادم من دونباس إلى روستوف الروسية.
وكان رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشلين، قد أعلن عن تنظيم عملية إجلاء جماعى للنساء والأطفال وكبار السن من دونيتسك إلى روستوف فى روسيا.
وقال بوشيلين فى مقطع فيديو منشور على "تليجرام"، إن القوات المسلحة الأوكرانية فى وضع حالة الحرب ومستعدة للاستيلاء على دونباس بالقوة.
وقال ممثلو جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، صباح أمس الخميس، بأن القوات المسلحة الأوكرانية فتحت النار باتجاه مواقع وحداتهم.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2