ذكري افتتاح شارع المعز.. أكبر متحف للآثار الإسلامية التي تركت لمحة جمالية بحي القاهرة

ذكري افتتاح شارع المعز.. أكبر متحف للآثار الإسلامية التي تركت لمحة جمالية بحي القاهرةشارع المعز

مصر22-2-2022 | 10:42

تحل اليوم ذكري افتتاح شارع المعز لدين الله الفاطمي، الذي تم افتتاحه في 22 فبراير عام 2008، ويعتبر شارع االمعز متحف مفتوح للآثار الإسلامية فى العالم، ويقع فى منطقة الأزهر فى حى وسط القاهرة، ويضم مجموعة من الآثار الإسلامية منذ أُنشئت القاهرة الفاطمية.


ترصد «بوابة دار المعارف»، أبرز المعالم الآثارية الإسلامية الموجودة ب شارع المعز لدين الله الفاطمي.

شارع المعز

يعد شارع المعز أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية، وهو شارع يمثل قلب القاهرة القديمة وموقع تراثي فريد، يرجع تاريخ شارع المعز إلى عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، تم إدراجه على قائمة موقع التراث العالمي، تغيرت مسميات الشارع على مر العصور التاريخية، حتى عُرف بشارع المعز، نسبة إلي الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي.

المعالم الآثارية بشارع المعز

يضم شارع المعز مجموعة فريدة من أجمل وأرقى الآثار الإسلامية بالعالم، يصل عددها إلى 29 آثراً، مكونة من مساجد كتاتيب وقصور، ومن أبرز تلك المباني:

باب الفتوح

يعد باب الفتوح أرقي وأجمل أنواع العمارة في العالم الإسلامي، بني في عهد الخليفة المستنصر بالله على يد وزيره قائد الجيوش بدر الجمالي بغرض الدفاع وحماية مدينة القاهرة الفاطمية، يتكون الباب من برجين مستديرين يتوسطان المدخل، ويوجد بجوارهما طاقتان كبيرتان في فتحتيهما حلية مزخرفة.

باب زويلة

أحد أبواب شارع المعز وأكبرها، يقوم على رأس شارع المعز لدين الله من الجهة القبلية ويعلوه مئذنتى جامع الملك المؤيد، باب زويلة هو الباب الثالث للشارع، ويعتبر هذا الباب أجمل الأبواب الثلاثة وأروعها.

مسجد الحاكم بأمر الله

يعد مسجد الحاكم بأمر الله، ثاني أكبر مساجد القاهرة إتساعاً بعد جامع أحمد ابن طولون، أمر بإنشائه الخليفة العزيز بالله الفاطمي، وتوفي قبل إتمامه فأتمه ابنه الحاكم بأمر الله، يقع المسجد بنهاية شارع المعز، بجوار باب الفتوح.

سبيل محمد علي

بني السبيل على الطراز العثماني التركي المميز، يزينه الزخارف الرخامية والرسوم الزيتية الموجودة على واجهة السبيل، كما يزين الواجهة أبيات من الشعر مكتوب باللغة التركية العثمانية، أنشأه محمد علي صدقة على روح ابنه الأمير أحمد طوسون، ويتكون من حجرة للتسبيل وكُتاب للتعليم.

مسجد الأقمر

يعد أول مسجد بنى فى القاهرة، بناه الوزير المأمون بن البطايحى بأمر من الخليفة الآمر بأحكام الله أبى على منصور، وتتزين واجهته بسبعة أشكال لشموس مختلفة الأحجام، تعتبر واجهة المسجد أول واجهة مزخرفة في المساجد المصرية جميعها، حيث إنها تتمتع بنقوش خطية ونباتية محفورة بالحجر فجعلتها عبارة عن تحفة فنية فريدة.

مسجد السلطان برقوق

أول مسجد بنى في عهد دولة المماليك، بناه السلطان برقوق أول حكام مصر من المماليك، يعتبر تحفة معمارية نادرة، جاءت فكرة بناء المسجد ليكون مدرسة لتدريس المذاهب الفقهية، وأشرف على البناء الأمير جركسي الخليلي أمير خور، وتم بناءه علي يد المهندس «ابن الطولونى»، الذب برع في تخطيطه ليصبح من أجمل المساجد في العالم.

قصر الأمير بشتاك

هو نموذج فريد للعمارة الإسلامية، بني في العصر المملوكي أنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون، للقصر‏ ‏ثلاث‏ ‏واجهات‏، الأولي‏ ‏وهي‏ ‏الرأسية و‏تقع‏ ‏بالجهة‏ ‏الشمالية، وتطل ‏في قلب شارع‏ ‏المعز‏، ‏وتتكون‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏طوابق‏، الواجهة‏ ‏الثانية‏ ‏فتقع‏ ‏بالناحية‏ ‏الشمالية‏ ‏الشرقية‏ وتطل على درب قرمز، وبها‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏النوافذ‏ ‏المغطاة‏ ‏بأحجبة‏ ‏معدنية، والواجهة‏ ‏الثالثة‏ ‏تطل‏ ‏علي‏ ‏حارة‏ بيت القاضي‏.


أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2