المركز الثانى| رجال الشرطة.. درع مصر وعيونها الساهرة

المركز الثانى| رجال الشرطة.. درع مصر وعيونها الساهرةالمركز الثانى| رجال الشرطة.. درع مصر وعيونها الساهرة

* عاجل29-12-2017 | 18:13

كتب: عاطف عبد الغنى - إبراهيم شرع الله

لم يرد عام ٢٠١٧ أن يرحل دون أن ينبهنا إلى أنه كان من أكثر الأعوام دموية، وذلك بوقوع حادث إطلاق نار على كنيسة القديس مار مينا في حلوان جنوبي القاهرة، وذلك يوم الجمعة ٢٩ ديسمبر، وسقوط ٦ قتلى وعدد من الجرحى، وذلك عندما هاجم مسلحان القوة الأمنية بوابل من الرصاص في محاولة لاقتحام الكنيسة، ما أدى إلى مقتل أمين شرطة من حراس الكنيسة، وعدد من زوراها إلا أن القوات الأمنية تمكنت من إصابة أحد المهاجمين والقبض عليه، بينما تمكن آخر من الهرب.

وأعاد الحادث تذكير المصريين بتفجيرين إرهابيين استهدفا المصلين الآمنين في كنيستي مار جرجس والمرقسية بطنطا والإسكندرية.

وقد أسفر الحادثان عن استشهاد سبعة واربعين شخصا وإصابة مائة وستة وعشرين اخرين من المسلمين والمسيحيين.

وعلى مدار العام الصعب استشهد العشرات من رجال الشرطة في اشتباكات مع ارهابيين في المدن المصرية وكذا فى الواحات وشمال سيناء

وحدث فى الساعات الأخيرة قبل رحيل العام حركة تنقلات "محدودة" أجراها وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار قبل 72 ساعة من انتهاء عام 2017  ، ليستكمل بها حركات التنقلات الكبيرة السنوية التى تمت فى شهر أغسطس.

وشملت الحركة الأخيرة عدد من مساعدي الوزير، اللواءات المسئولين عن النشاطات الخدمية بالوزارة فى مثل قطاعات الأمن الاقتصادى، والخدمات الطبية، والاجتماعية.

أبناء عبد الغفار

وكل ما سبق من أحداث قد تكون ليست الأهم خلال 2017 فهناك أحداث كثيرة شاركت فيها الوزارة، وهموم كثيرة تحملها القائمون عليها ونشاطات وبطولات كثيرة حققها، أبناء مجدى عبد الغفار، ويمكن أن نتوقف عند حادث مهم، وحديث فى الترتيب الزمنى، وهو كشف غموض وضبط لصوص بطاريات أول هاتف محمول تصنعه مصر، وعدد البطاريات المضبوطة 15 ألف بطارية، والحادث جذب الاهتمام الجماهيرى بشكل كبير، وذهب البعض إلى أن وراء السرقة مخطط خارجى لتعطيل المشروع الإنجاز المصرى.

وبدأت الواقعة عندما تبلغ لقسم أسيوط الجديدة من (مدير عام بشركة سيكو للإلكترونيات) بإكتشاف أحد سائقى الشركة أثناء قيامه بنقل كمية من بطاريات الهواتف المحمولة الخاصة بإنتاج أول هاتف محمول مصرى - من ميناء دمياط البحرى داخل حاوية "مُحملة على السيارة" إختفاء الحمولة عقب الوصول لمقر الشركة .. على الفور تم تشكيل فريق بحث مشترك بين ( قطاعى الأمن الوطنى والأمن العام ومديريتى أمن القاهرة وأسيوط ) توصلت جهوده إلى قيام المدعو"علاء الدين م . ع " سن47 - صاحب مكتب توريدات.. ومطلوب ضبطه للتنفيذ عليه فى 5 أحكام قضائية صادرة ضده بعرض عينة ( بطارية هاتف محمول ) تتماثل والبطاريات المستولى عليها.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبمواجهته قرر بتحصله على البطارية من أحد أقاربه ويدعى "خالد ا.م" سن 35 - فرد أمن ، سبق اتهامه فى قضية سرقة ومطلوب ضبطه للتنفيذ عليه فى أحكام حبس جزئية .. حيث أمكن ضبط الأخير الذى أفاد بحصوله على البطارية من صاحب محل بقالة أرشد بدوره عن المدعو" محمد . ح . م " سن31 ، سائق - سبق إتهامه فى قضية سرقة وسائل نقل، وهكذا سقط اللصوص وتبين أن الحادث إجرامى.

وإلى أن تصدر وزارة الداخلية كتابها السنوى الذى يرصد بدقة نشاطها وإنجازاتت الرجال فى عام ٢٠١٧ ، نقدم لكم فى التالى، مجرد عينات للإنجازات التى حققتها الشرطة خلال العام.

الإرهاب

وكشف حساب الوزارة فى ضبط قضايا الإرهاب والإرهابيين، ملف متخم بالأحداث ومنه نعرض الآتى:

نهاية شهر نوفمبر الماضى أعلنت وزارة الداخلية فى بيان لها عن مقتل 11 من العناصر الإرهابية خلال مداهمة أمنية بمحافظة الإسماعيلية، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 6 من تلك العناصر والأوكار التي يستخدمونها للاختباء والتدريب وتخزين أوجه الدعم اللوجيستي تمهيدًا لتهريبها إلى المجموعات الإرهابية بشمال سيناء.

وتم استهداف وكرين بمدينتي (الإسماعيلية – العاشر من رمضان) لتخزين الأجهزة والمعدات، المُعدة للتهريب لشمال سيناء، وعُثر بهما على 238 جهازًا لاسلكيًا ماركة موتورلا، 227 شاحنًا، كمية كبيرة من قطع الغيار الخاصة بالأجهزة اللاسلكية، فضلاً عن مداهمة إحدى المزارع بمنطقة جلبانة بمحافظة الإسماعيلية، والتي اتخذتها تلك العناصر وكرًا تنظيميًا للإيواء والتدريب ومنطلقًا لتنفيذ عملياتهم العدائية.

رشوة

وفى بداية شهر نوفمبر، أعلنت "الداخلية"، القبض على هارب من أحكام بعد عرضه رشوة نصف مليون جنيه على أحد الضباط بالقاهرة، مقابل عدم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.

وقد بدأت الواقعة، أثناء مرور قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث قسم شرطة ثانى القاهرة الجديدة، لتفقد الحالة الأمنية، حيث تمكنت من ضبط (محمد س.م ) بالمعاش، هارب من القضيتين رقمى (54792/2014 و 32344/2007 ) جنح مركز الزقازيق ومطلوب لتنفي٫ الحكم عليه بالحبس عدد من السنوات.

وأثناء اصطحاب المحكوم عليه لديوان القسم، عرض المتهم على الضابط قائد القوة 500 ألف جنيه على سبيل الرشوة، لصرفه وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله، فسايره الضابط حتى اتصل بنجله "أحمد" صاحب شركة أدوات منزلية، والذى حضر وبحوزته المبلغ المالى، حيث تم التحفظ عليه وضبطه.

مخدرات وسلاح

وفى الأيام الأخيرة قبل رأس السنة الميلادية، أحبط قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة جانبا كبير من نشاطات، ال٫ين يستعدون لإغراق البلاد بالمخدرات، حين داهمت قوات الأمن العام أوكار المخدرات لملاحقة تجار الكيف وتشير الأرقام إلى الآتى:

ضبطت أجهزة الأمن بإشراف اللواء جمال عبد الباري مساعد وزير الداخلية للأمن العام، (1215) قضية اتجار وتعاطِ فى المواد المخدرة  و(30) قطعة سلاح نارى بإجمالى (1270) متهمًا.

حيث عثر بحوزة المتهمين على (1,228,875 طن ) بانجو، و (44,115 كيلو جرام ) حشيش، و(10,342 كيلو جرام ) هيروين، و( 653 جرام )  أفيون، وكمية من مخدر الأستروكس وزنت (1,752 كيلو جرام ) ، وكمية من مخدر الفودو وزنت (9,125 كيلو جرام ) .

وضبطت أجهزة الأمن كمية من مخدر الفولة وزنت (35 جرامًا ) ، و (168473) قرصًا مخدرًا مختلف الأنواع ، و (30) قطعة سلاح نارى، (89) طلقة نارية مختلفة الأعيرة ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين وجار تكثيف الجهود واستمرار القضاء على كافة صور الخروج عن القانون .

ومع نهاية الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر الحالى، نجح قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة فى ضبط شخصين أحدهما هارب من حكم بالسجن المؤبد فى قضية مخدرات لاتجارهما فى المواد المخدرة والأسلحة النارية، وبحوزتهما 11قطعة سلاح نارى، 31,620 ألف قرص مخدر، و20 طربة لمخدر الحشيش.

ومن أقوى الضربات الأمنية من وزارة الداخلية لتجار الكيف ، إحباط دخول أطنان حشيش لداخل البلاد، وحدث هذا خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الحالى.

فقد أحبط قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بوزارة الداخلية، مخطط إحدى العصابات الخطرة لجلب شحنة كبيرة من مخدر الحشيش بلغ وزنها ( 6 أطنان ) إلى داخل البلاد عبر المياه الإقليمية بالبحر المتوسط على متن إحدى السفن، فى إطار الجهود المستمرة للأجهزة الأمنية، لإجهاض مخططات العناصر الخطرة القائمة على جلب وتهريب المواد المخدرة.

فلوس مزورة

وخلال الأسبوع الثالث من شهر أغسطس، تمكن قطاع الأمن العام بالتنسيق مع أمن الجيزة، من ضبط شخصين متلبسين بحيازة 28800 ورقة مالية مزورة فئة 200 جنيه و2800 فئة 100 جنيه و5200 فئة 100 دولار و17 ورقة جواز سفر بدون بيانات، وتأشيرات مزورة وجهاز اسكانر وجهاز كمبيوتر وطابعة ليزر وأحبار وآلة تقطيع أوراق، وبمواجهتهما بما أسفرت عنه التحريات أقرا بحيازتهما للمضبوطات بقصد الاتجار والترويج.

بلطجة

وأعلنت "الداخلية" يوم ٢٤ ديسمبر الحالى عن نجاح  الأجهزة الأمنية بمختلف مديريات الأمن - خلال 24 ساعة - فى ضبط 122 قضية مخدرات، تشكيلين عصابيين، 6 متهمين لقيامهم بممارسة أعمال البلطجة والسرقة بالإكراه، 53 متهمًا ومراقب هاربين، 431 دراجة نارية مخالفة، 4 سيارات مبلغ بسرقتهم، تنفيذ 28319 حكما قضائيا متنوعا.

سارقو التاريخ

خلال شهر ديسمبر الحالى، وردت معلومات أكدتها تحريات مباحث السياحة والآثار، عن حيازة (خالد م ع ع ز) 54 سنة موظف بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة الشرقية لعدد من القطع الأثرية بقصد الاتجار فيها، وذلك بمحل عمله بعمارة بشارع 26 يوليو تابعة لقسم شرطة الأزبكية.

وبتقنين الإجراءات واستصدار إذن من النيابة العامة، بالتفتيش تم ضبط عدد ٦٥٤ قطعة أثرية، عبارة عن عدد 500 عملة مختلفة الأحجام تعود للعصر الملكى وعدد 15عملة مدون عليها ضرب فى مصر وعدد 2 عملة تذكارية للملك فاروق وعدد 2 عملة تذكارية للملك فؤاد، وعدد عملة تذكارية للسلطان حسين كامل وعدد ١٠١عمله مختلفة، ومحدودة من الوسط ترجع لعصر السلطان حسين كامل وعدد 2 تميمة صغيرة الحجم عليها كتابات هيروغليفية، وعدد 3 حامل مصحف من الخشب مختلفة الشكل والحجم وعدد 15 كتابًا قديمًا تعود طباعتها لعام 1309 هجرية وقطعة من العاج عليها رسم لأحد الملوك الفراعنة وعدد 2 كاس من المعدن عليهما زخارف وكتابات بالعربية وعدد واحدة مشكاة زجاجية وعدد 2 تمثال من الرخام لسيدتين الأولى تحمل إبريق ماء باليد اليمنى واليد اليسرى بها كاس مكسور والتمثال الثانى يحمل قطعة على شكل كرة باليد اليمنى واليد اليسرى تستند على جزع شجرة وسيف صغير من الخشب محلى بالمعدن.

وبعرض تلك المضبوطات على لجنة من مفتشى الآثار أقروا بأثريتها جميعا، وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط، اعترف بحيازته لها بقصد الاتجار فيها، وتم تقنين الاجراءت والتحفظ علي المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة والعرض على النيابة العامة.

أضف تعليق