محمد عناني يترجم كتاب «استطلاعات في التاريخ النقدي للأفكار» للمؤرخ ريتشارد وولين

محمد عناني يترجم كتاب «استطلاعات في التاريخ النقدي للأفكار» للمؤرخ ريتشارد وولينالمركز القومي للترجمة

ثقافة وفنون22-2-2022 | 14:02

صدر عن المركز القومي للترجمة كتاب "متاهات: استطلاعات في التاريخ النقدي للأفكار" للمؤرخ الأمريكي ريتشارد وولين، بترجمة الدكتور محمد عناني.

ويؤصل هذا الكتاب للمذاهب السياسية تأصيلا فكريا فلسفيا، وهو يعيد النظر في المبادئ التي طرحها المفكرون الأوروبيون فأدت إلى نشأة الأشكال الشمولية للدولة، يمينية كانت أو يسارية.

ويعرض الكتاب للمذاهب الفكرية الحديثة في علاقتها بنظم الحكم وطرائق تقبل الأفكار الجديدة أو رفضها في أطرها الثقافية المختلفة، وهذه جميعا متاهات كما يطلق عليها المؤلف في عنوان الكتاب، ليؤكد بصورة مباشرة هذا المعنى لأنه دائما ما يترك بعض الأسئلة من دون إجابات، ليحفز القارئ على التفكير والشروع في حوار صامت مع ما يقرأ.

وهذا هو الكتاب الثالث الذي يترجمه محمد عناني لريتشارد وولين المولود عام 1961، والمتخصص في التاريخ الأوروبي والفكر الحديث، الأول هو "مقولات النقد الثقافي"، والثاني هو "غواية اللامعقول".

وسوف يشعر القارئ كما يقول محمد عناني بهجوم المؤلف على النازية وانقضاضه على كل من ساندها بفكره ولو بصورة غير مباشرة، أو على كل من امتنع عن إدانتها، مستندا بطبيعة الحال إلى الفكر الأوروبي (الألماني دائما والفرنسي أحيانا) كما أنه يركز تركيزا مبالغا فيه على المحرقة اليهودية، مارا مرور الكرام على غير النازية من نظم شمولية.

أما المؤلف فقد أكد في تصديره للكتاب أنه إنما يمثل تصفية بعض الحسابات فيقول" إذ إنني أسعى في معظمه إلى أن أجمع بين عدد من القضايا التي أثارت مناظرات فكرية حامية الوطيس إلى حد ما في السنوات الأخيرة، مثل الأساس الأيديولوجي لما بعد الحداثية.

وأضاف أنه يرمي إلى توسيع وتعميق مجموعة الافتراضات التقليدية عن حالات التداخل المعقد ما بين الأفكار والتاريخ والحياة السياسية، مشيرا إلى أنه يهدي كتابه هذا إلى "فرينك فهير" الذي توفي في ريعانه عام 1994، فأحدثت وفاته صدمة للكثير من أصدقائه ومناصريه وأحبابه.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2