حلف الناتو يدعو روسيا لوقف أعمالها العسكرية بأوكرانيا

حلف الناتو يدعو روسيا لوقف أعمالها العسكرية بأوكرانياالناتو

عرب وعالم25-2-2022 | 17:33

دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ، روسيا لوقف أعمالها العسكرية فورا في الأراضي الأوكرانية، وذلك خلال قمة الحلف لبحث التطورات في أوكرانيا.

وقال ستولتنبيرغ: "إن روسيا تتحمل المسؤولية وحدها فيما يحدث الآن داخل أوكرانيا، فقد غزت أوكرانيا بدم بارد، وندعم حق كييف في الدفاع عن نفسها".

ومن جانبه، قال مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "إذا لم تدين الأمم المتحدة أفعال روسيا في أوكرانيا سيسود قانون الغاب".

وقال مسؤولون ماليون بالاتحاد الأوروبي: "إن الاتحاد مستعد لتحمل الأعباء الاقتصادية الناجمة عن فرض عقوبات على روسيا، والتي من المرجح أن تنجم بشكل رئيسي عن ارتفاع أسعار الطاقة".

ووافق زعماء الاتحاد الأوروبي الخميس على فرض عقوبات جديدة على القطاع المالي وقطاعي الطاقة والنقل، ووضع قيود على الصادرات، وإدراج عدد أكبر من الشخصيات الروسية على قوائم سوداء ردا على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا، ويعني ذلك أن البلدان التي تبيع منتجاتها ل روسيا ستشهد انخفاضا في عائداتها التجارية، ويمكن أن تتخذ روسيا، المورد الرئيسي للطاقة إلى أوروبا، إجراءات انتقامية من خلال الحد من مبيعاتها من الغاز والنفط والفحم للاتحاد الأوروبي، رغم أن تكلفتها ستكون باهظة بالنسبة لروسيا.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية باولو جنتيلوني عند وصوله إلى باريس لحضور محادثات وزراء مالية الاتحاد الأوروبي:" بالطبع سندفع ثمنا اقتصاديا لهذه الحرب".

وأضاف: "سنناقش كيف ستؤثر هذه الحرب على توقعاتنا الاقتصادية، وأعتقد أن تكلفة رد الفعل على هذا الغزو وهذا الانتهاك للقانون الدولي هي تكاليف يتعين أن نتحملها".

أضف تعليق

إعلان آراك 2