أسباب تجعل شاي الماتشا جزءًا من يومك

أسباب تجعل شاي الماتشا جزءًا من يومكأسباب تجعل شاي الماتشا جزءًا من يومك

منوعات26-2-2022 | 05:14

‏تم الاستمتاع ب شاي الماتشا في اليابان منذ مئات السنين، من بين المشروبات الأكثر أهمية ثقافيًا في البلاد، فهو محور طقوس شاي يابانية تقليدية تسمى تشانويو، وفي السنوات الأخيرة، لاحظ العديد من سكان أمريكا الشمالية فوائد الماتشا للجسم والعقل، ورحبوا بها في وجباتهم الغذائية بطرق متنوعة: شربها كمشروب وتضمين المسحوق الأخضر النابض بالحياة في العصائر والسلع المخبوزة والحساء، ووصفات أخرى، فإليك أسباب لتجربة سحر الماتشا.


1) يمنح طاقة للجسم

يُصنع ماتشا من أوراق الشاي المطحون من كاميليا سينينسيس، وهو نفس النبات المستخدم في صنع الشاي الأخضر، والأسود، والأبيض، تحتوي الأوراق على الكافيين وحمض أميني يسمى "L-theanine"، بينما تعزز هذه المواد اليقظة، ويمنع التوتر الذي قد تواجهه عند تناول مصادر أخرى للكافيين، مثل القهوة، وذلك لأنه يقلل من استجابات الإجهاد لدى البشر، مما يخلق مشاعر الهدوء ويخفف من التأثيرات القاسية أحيانًا للكافيين.


2) به مضادات الأكسدة

تشتهر أوراق الشاي بخصائصها المضادة للأكسدة، وذلك بفضل التركيزات العالية لمضادات الاكسدة، على عكس الشاي الآخر، الذي يتم تخميره عن طريق نقع الأوراق وإزالتها قبل الاستهلاك، يتم تحضير شاي الماتشا عن طريق طحن الأوراق الكاملة إلى مسحوق ناعم.

3) يساعد على صحة المخ

حيث تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد في إبطاء شيخوخة الدماغ وقد يقي من مرض الزهايمر، وتظهر الأبحاث أيضًا أن "EGCG" و "L-theanine" والكافيين في الماتشا يمكن أن يزيد من الأداء المعرفي، وأن شرب الماتشا بانتظام يمكن أن يعزز الانتباه والذاكرة.


4) يحمي القلب

يمكن أن يساعد شرب الشاي بانتظام في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لذا فإن إضافة شاي الماتشا إلى روتينك اليومي يعد وسيلة رائعة لدعم صحة قلبك، يمكن أن يقلل "EGCG" الموجود في شاي الماتشا من الإجهاد التأكسدي والالتهاب وإصلاح عضلة القلب وحمايتها.


5) واقي لصحة الكبد

تشير الأبحاث إلى أن "EGCG" هو مادة الكاتيكين الرئيسية في أوراق الشاي المسؤولة عن تقليل إجهاد أكسدة الكبد والالتهابات المرتبطة بتطور أمراض الكبد، كما ثبت أن الكافيين له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة في الكبد، ويقلل من التليف وخطر الإصابة بمرض الكبد الدهني.

أضف تعليق