بيلاروسيا تعرض وساطتها للتفاوض.. وأوكرانيا ترفض

بيلاروسيا تعرض وساطتها للتفاوض.. وأوكرانيا ترفضمواطنين أوكرانيين

عرب وعالم27-2-2022 | 11:49

بدا المشهد يزداد تعقيدا مع قبول موسكو وتحفظ كييف على الطرف الثالث، بعد أيام من عرض بيلاروسيا وساطتها بين روسيا وأوكرانيا، وتزامنا مع اليوم الرابع للحرب الروسية الأوكرانية وما شهدته من تسجيل الطرفين لخسائر ميدانية عسكرية وبشرية، أعلن الكرملين وصول وفد روسي إلى بيلاروسيا لبدء مفاوضات مع أوكرانيا.

وضم الوفد ممثلين عن وزارتي الخارجية والدفاع والإدارة الرئاسيةالروسية، وأكد الكرملين انتظار الوفد الروسي للأوكرانيين لبدء مفاوضات فورا في مدينة جوميل ب بيلاروسيا إلا أن تلك الدعوة قوبلت بـ"تحفظ أوكراني".

رد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جاء سريعا؛ حيث أكد أن "المحادثات في مينسك كان يمكن أن تعقد إذا لم تهاجم روسيا بلاده من أراضي روسيا البيضاء"، ولم يغلق زيلينسكي الباب بالكامل في وجه المحادثات مع روسيا لكنه أكد استعداد بلاده للتفاوض في بلد آخر.

وقال الرئيس الأوكراني: "إجراء مفاوضات في مينسك كان ممكنا في حال لم تهاجمنا روسيا من بيلاروسيا"، مضيفا: "منفتحون على إجراء مباحثات مع الجانب الروسي في أماكن أخرى غير تلك التي تعادي أوكرانيا".

وشدد على أن قتالا يدور في شوارع مدينة خاركيف الأوكرانية، مؤكدا أن الليلة الماضية كانت صعبة؛ حيث قصفت القوات الروسية البنى التحتية المدنية، واتهم موسكو قائلا: "القوات الروسية تهاجم مناطق مدنية لا توجد فيها بنية تحتية عسكرية، وتهاجم كل شيء حتى سيارات الإسعاف".

من جانبه، قال مستشار الرئيس الأوكراني: "إن الوفد الروسي في جوميل ببيلاوسيا يعلم أن لا فائدة من ذهابه"، مشيرا إلى أن زيلينسكي موقفه ثابت إزاء المباحثات مع الجانب الروسي، ويجب عقد مفاوضات جدية بدون تهديدات.
.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2