مايا مرسى: مصر أول دولة تجرى دراسة حول «العنف ضد المرأة ذات الإعاقة» عالميا

مايا مرسى: مصر أول دولة تجرى دراسة حول «العنف ضد المرأة ذات الإعاقة» عالمياالدكتورة مايا مرسي

منوعات27-2-2022 | 14:58

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة،" نشهد اليوم إطلاق نتائج واحدة من أهم الدراسات المسحية لواحدة من أهم القضايا التى تواجه المرأة ذات الإعاقة فى وقتنا الحاضر" وذلك على مستوى العالم، وان هذه الدراسة تستهدف جمع وتحليل ونشر معلومات وافية تتعلق بالعنف الذي تتعرض له النساء والفتيات ذوات الإعاقة توفر لصانعي السياسات والمخططين البيانات القائمة على الأدلة، مما يسهم في تصميم وتنفيذ البرامج الفعالة التي تهدف إلى فهم ومعالجة و منع العنف ضد النساء ذوات الإعاقة بشكل صحيح.

ووجهت الدكتورة مايا مرسي التهنئة للدكتورة ايمان كريم المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، لتوليها هذا المنصب الهام، قائلة:"سعادتنا بالغة ان المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة ترأسه سيدة ، مما ينعكس بالإيجاب على خدمة قضية المرأة ذات الإعاقة ".
وتقدمت باسم المجلس القومى للمرأة بخالص الشكر والتقدير إلى وزارة التضامن المصرية بقيادة الوزيرة نيفين القباج، والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بقيادة اللواء خيرت بركات ولفريق عمل البحث لما بذلوه من جهد فائق وما توصلوا إليه من نتائج غاية في الاهمية ، كما تقدمت بالشكر والتقدير إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وصندوق الأمم المتحدة للسكان ، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة على دعمهم الكامل لهذه الدراسة الهامة. كما قدمت الشكر إلى الدكتورة هبة هجرس على طرح فكرة الدراسة وعلى التحرك والإهتمام على مدار أكثر من عام، مؤكدة على أنه دون جهود وخبرة الدكتورة هبة هجرس القيادة النسائية المحترفة الدراسة ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس لما خرجت الدراسة التى نطلقها اليوم للنور.


وأضافت الدكتورة مايا مرسي قائلة :" اذا كنا نطمح فى تحقيق حياة أفضل لاى شريحة بالمجتمع فمن الضرورى أن نبحث عن المشاكل والتحديات التى تواجهها هذه الشريحة وندرسها بعمق حتى نقف على طرق معالجتهما " ، مضيفة ان وجود البيانات الدقيقة الموثوق منها شرطًا أساسياً لفهم طبيعة قضايا العنف ضد النساء والفتيات ذات الاعاقة ومدى انتشارها وذلك لصياغة سياسات عامة وتدخلات أكثر فاعلية، وتشريعات حاسمة، وعى مجتمعى عام داعم، فغياب الانتباه إلى قضية العنف ضد النساء ذوات الإعاقة من قبل الباحثين يسهم في حجب الرؤية عن إيذائهن، لذلك فان الاهتمام بهذه القضية في أي دولة له آثار إيجابية واجتماعية كبيرة.


واضافت:" مصر الدولة التى تنادي باحترام حقوق الإنسان وأطلقت الاستراتيجية الوطنية ل حقوق الإنسان وأفردت محور خاص بتعزيز حقوق الإنسان للمرأة والطفل وذوى الإعاقة، تطلق الآن بحث كامل حول العنف ضد المرأة ذات الإعاقة ". كما أكدت رئيسة المجلس أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية تولى اهتماماً كبيراً بقضايا المرأة بشكل عام، وبفئات المرأة المهمشة بشكل خاص وعلى رأسها المرأة ذات الاعاقة واستعرضت جهود مصر فى هذا الملف.


واختتمت الدكتورة مايا مرسي كلمتها بتقديم أسمى معانى الشكر والتقدير الى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الراعى والداعم الأول للمرأة المصرية .. والنساء والفتيات ذوات الاعاقة على دعمه المتواصل للمرأة المصرية ووقوفه بقوة بجانب النساء والفتيات ذات الاعاقة. ووجهت رسالة إلى كل سيدة وفتاة ذات اعاقة، انهن يعيشن فى ظل قيادة سياسية داعمة ومجلس قومى للمرأة بقيادات نسائية تقف خلفهن تنتصر لحقوقهن وتعزز بشدة حمايتهن من اى تصرف او سلوك يعد عنفا.

وأكدت تطلعها نحو مزيد من التعاون مع شركاء النجاح والإنجاز ومزيد من الجهد والابحاث و الدراسات المسحية الجادة التى تحسن وتمكن هذه الشريحة من العيش في حياة أفضل.

أضف تعليق

إعلان آراك 2