رئيس «الشيوخ» يشدد على أهمية التعاون بين بلدان الجنوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

رئيس «الشيوخ» يشدد على أهمية التعاون بين بلدان الجنوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامةرئيس الشيوخ

مصر4-3-2022 | 15:40

شدد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ على أهمية التعاون بين بلدان الجنوب باعتباره تعاون مبني على التضامن الذي يحقق أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى نجاح التعاون بين بلدان الجنوب - جنوب ساهم في تقليل الاعتماد على برامج مساعدات البلدان المتقدمة وإحداث تحول في ميزان القوى الدولية.

جاء ذلك خلال كلمة مصر التي ألقاها المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ اليوم /الجمعة/ خلال فاعليات اليوم الثاني من مؤتمر رابطة مجالس الشورى والشيوخ والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي بالمغرب.

وأكد رئيس الشيوخ أهمية تعاون دول محور الجنوب - جنوب قائلا:"إن مصر لم تدخر جهدا في توطيد أواصر التعاون في المجالات كافة..وأن نهر النيل موحد لطموحات شعوب المنطقة وعامل للتعاون والالتقاء والإخاء وليس عاملا للصراع والنزاع، حيث جاء إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في عام ۲۰۱۳ تتويجا لهذا الجهد برفع القدرات البشرية و لتحقيق الأهداف التنموية المستدامة لدول الجنوب - جنوب.. وإيمانا من مصر بحق شعوب حوض النيل في التنمية".

وأضاف قائلا: " الوكالة المصرية قدمت منظومة مصرية تنموية .. تعرف باسم المبادرة المصرية للتنمية في دول "حوض النيل" لإقامة مشروعات تنموية ومن أهم إنجازاتها إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في أوغندا وإنشاء مركز للتنبؤات المناخية في الكونغو الديمقراطية وإنشاء مركز مجدى يعقوب لعلاج أمراض القلب في رواندا وإصلاح محطات كهرباء في دولة بوروندي وإنشاء محطات كهرباء ووحدات غسيل كلوي في جنوب السودان".

ونوه المستشار عبدالرازق قائلا : "وتأتي الدبلوماسية البرلمانية على رأس اهتمامات مجالس الشيوخ والشوري، والمجالس المماثلة في دول الجنوب - جنوب، حيث تسعى إلى مشاركة التجارب والخبرات وتعزيز برامج التعاون المشترك، كما تعمل على تبني اقتراح التشريعات المختلفة والتوصيات . وتقديمها إلى صانعي القرار في مختلف القضايا".
وفي نهاية كلمته، وجه عبدالرازق الشكر للجانب المغربي على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة، داعياً المولى عز و جل إلى أن يوفق الجميع إلى ما فيه الخير لشعوبنا العربية و الأفريقية.

أضف تعليق