المسرح المكشوف بدار الأوبرا يستضيف فرقة «الطمبورة» يوم الجمعة المقبل

المسرح المكشوف بدار الأوبرا يستضيف فرقة «الطمبورة» يوم الجمعة المقبلدار الاوبرا المصرية

ثقافة وفنون5-3-2022 | 16:43

يستضيف المسرح المكشوف ب دار الأوبرا المصرية أمسية غنائية وموسيقية مساء يوم الجمعة، المقبل على أنغام السمسمية ورقص البمبوطية البورسعيدى، بالتعاون مع مركز "المصطبة" للموسيقى الشعبية وحفل لفرقة الطنبورة بقيادة الفنان إبراهيم زكريا.

وقال الفنان زكريا إبراهيم مؤسس فرقة الطنبورة - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، "إن فرقة الطنبورة تأسست في مدينة بورسعيد عام 1988، وبدأت بنواة من فناني "الصحبجية" القدماء أرادوا جمع وحفظ تراث بورسعيد الشعبي".

وأوضح أن عدد أعضاء الفرقة وصل إلى 20 عضوا تتراوح أعمارهم بين 45 و84 عاما، يتبادلون الغناء والرقص والعزف على آلات الطنبورة والسمسمية والطبلة والرق والمثلث والصاجات والشخاليل في تلقائية تحافظ على الروح الأصيلة للتراث، منوها بأن الفرقة سجلت وحفظت عشرات الساعات من التراث الغنائي الشفاهي، الذي لم يسبق له التدوين.

وأضاف إبراهيم "الفلكلور والفن الشعبي الغنائي ليس مجرد بضع أغان متوارثة يرددها الناس في المناسبات الاجتماعية المختلفة، بل هو هوية خاصة، إذا ضاعت ضاع معها التراث الحضارى للمصريين وتاريخهم الفني والاجتماعي، فقررت أن تكون رحلة حياتي كلها هي إعادة إحياء هذا التراث من جديد ثم حفظه ليكون وثيقة فنية تاريخية للأجيال الجديدة، تعرفهم بموهبة وإبداع أجدادهم".

يشار إلى أن فرقة الطنبورة البورسعيدية تقوم برعاية وتشجيع فرق الموسيقى الشعبية في المحافظات الأخرى، وإنشاء أهم مركز للموسيقى الشعبية في مصر، وهو مركز "المصطبة" بوسط القاهرة، والذي يعتبر منفذا لفرق الموسيقى الشعبية لعرض موسيقاها وأغانيها من خلال مسرح الضمة أمام الجمهور العادى فيتعرف عليها ويلتحم بما تقدمه من إرث حضارى، لتتحقق حالة الإبداع القصوى تحت سماء القاهرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2