الصين: الأمن الغذائي العالمي في خطر

الصين: الأمن الغذائي العالمي في خطرالرئيس الصيني شي جين بينج

اقتصاد7-3-2022 | 17:37

قال الرئيس الصيني شي جين بينج في اجتماع سياسي إن الصين لا يمكن أن تعتمد على الأسواق العالمية لضمان الأمن الغذائي.


ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن شي القول خلال اجتماع حضره أعضاء المؤتمر التشاوري السياسي إن الصين يجب أن تركز على أسواقها الغذائية المحلية، مع التأكد من التمتع بمستوى ملائم من القدرة على الاستيراد.


كما أكد شي حماية الأراضي الزراعية والتنمية التكنولوجية لسوق البذور للمساعدة في حل مشكلات الأمن الغذائي.


يأتي ذلك في وقت قال فيه اقتصاديون إن هدف الصين لتحقيق نمو اقتصادي يبلغ نحو 5.5 في المائة هذا العام ويمثل تحديا.


وأكدوا أن تحقيق هذا الهدف سيدفع الحكومة لتعزيز الاستثمار في البنية التحتية، وتحفيز الطلب في قطاع العقارات، وتقديم مزيد من التيسيرات النقدية.


ويزيد هدف الناتج المحلي الإجمالي للصين عن توقعات الاقتصاديين للتوسع 5.1 في المائة هذا العام، وهو معدل نمو سيكون الأدنى منذ 1990، باستثناء 2020 الذي عانى بسبب وباء كورونا.


وسجل الاقتصاد الصيني نموا 8.1 في المائة في 2021، عندما حددت الحكومة هدفا متحفظا للنمو بنسبة أعلى من 6 في المائة.


إلى ذلك، بلغ إجمالي إصدار السندات في الصين 4.51 تريليون يوان (نحو 712.6 مليار دولار) في يناير الماضي، وفقا لبيانات من البنك المركزي.


وتظهر البيانات، التي نقلتها وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن إصدار سندات الخزانة بلغ 466 مليار يوان، فيما بلغ إصدار سندات الحكومات المحلية 698.86 مليار يوان.


وفي يناير وصل إصدار السندات المالية إلى 797.1 مليار يوان، بينما بلغ إصدار سندات الشركات 1.33 تريليون يوان. ووصل حجم إصدار الأوراق المالية المدعومة بأصول إلى 25.94 مليار يوان، وسجلت قيمة إصدار شهادات الإيداع بين البنوك 1.13 تريليون يوان.

أضف تعليق

إعلان آراك 2