«عبدالهادى»: 4 أسباب لانخفاض البورصة المصرية اليوم

«عبدالهادى»: 4 أسباب لانخفاض البورصة المصرية اليومالدكتور محمد عبدالهاى، خبير أسواق المال

اقتصاد8-3-2022 | 13:29

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، حيث تراجع المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 0.80 %، عند 10615.2 نقطة.

كما تراجع مؤشر إيجي إكس 70 EWI بنسبة 0.10 %، عند 1868.96نقطة، وهوى المؤشر الأوسع نطاقًا إيجي إكس 100 بنسبة 0.18 %، عند 2828.98 نقطة.

وفي هذا الإطار قال الدكتور محمد عبدالهاى، خبير أسواق المال، إن انخفاض البورصة المصرية ببداية تعاملات اليوم الثلاثاء، سادس جلسات الأسبوع وامتداد إلى الجلستين السابقتين، حيث أنه في انخفاض كبير إلى المؤشر إيجي إكس 30 حيث تقترب من 10500، مع تقارب نسبي إلى المؤشر إيجي أكس70، في أحجام تداول تقارب تقارب من 400 مليون جنيه.

وأضاف "عبدالهادى" في تصريحات خاصة لـ"دارالمعارف"، أن من الأسباب الأساسية الهامة لانخفاض البورصة المصرية اليوم منها، عدم الاستقرار وعدم وضوح بالنسبة لتوترات الجيوسياسية، والحروب التى تحدث بين روسيا وأوكرانيا، وفرض عقوبات كبيرة من الجانب الأمريكي وحلفائها على روسيا، وذلك متمثل على مجموعة من العقوبات خاصة على البنوك المركزية الروسية، مما أدى إلى انخفاض في سلاسل الإمداد والتوريد، وما نتج عنه من ارتفاع أسعار النفط، واقترب إلى 150 دولار، مما أثر على ارتفاع الأسعار عالميا.

وأشاد خبير أسواق المال، إلى انخفاض البورصات العالمية، التى وضحت في أسهم القيادية ببورصة لندن، مثل البنك التجارى صاحب الوزن النسبي الذى يقارب36% ، موضحا أن من الأسباب الرئيسية لانخفاض البورصة المصرية اليوم هو انخفاض البنك التجارى نحو مستوى 40 جنيه.

وأشار خبير أسواق المال، إلى مخاوف المستثمرين في انخفاض الثقة، وانخفاض السيولة التامة، بالإضافة إلى التوجه إلى استثمارات أخرى جديدة مثل الذهب، وارتفاعه عالميا، واختيار المستثمرين ملاذات آمنة.

ولفت خبير أسواق المال، إلى السبب الأخير لانخفاض البورصة، وهو التخاوف من قرارات الاحتياطي الفيدرالي يوم 16مارس المقبل أن تقوم برفع أسعار الفائدة، أو أن يقوم البنك المركزى المصري برفع أسعار الفائدة لاستيعاب التضخم المرتفع الذى حدث نتيجة لانخفاض سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع كافة أسعار السلع.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2