أمريكا تجيز علاج ميرك لحالات الرئة النادرة

أمريكا تجيز علاج ميرك لحالات الرئة النادرةأمريكا تجيز علاج ميرك لحالات الرئة النادرة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يوم الأربعاء، على علاج ميرك الجديد لحالات الرئة النادرة، وفقًا لـ رويترز.

وأكدت الإدارة في بيان، أن العلاج للبالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب انقباض شرايين الرئة، مما يضيف دواءً محتملًا آخر إلى محفظة شركة الأدوية العملاقة.

وتمت الموافقة على العلاج، الذي يحمل العلامة التجارية Winrevair، لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي (PAH)، والذي يؤثر على حوالي 40 ألف شخص في الولايات المتحدة.

وقالت جاني أوستويزن، رئيسة أعمال الصحة البشرية في شركة ميرك في الولايات المتحدة، لرويترز: نتطلع إلى إحداث فرق كبير لهؤلاء المرضى الذين يعانون من مرض تبلغ نسبة الوفيات فيه لمدة 5 سنوات 43%.

وقال أوستويزن إن Winrevair سيحمل قائمة أسعار تبلغ 14000 دولار لكل قارورة، ووفقا لبيانات تجربة الشركة سيستخدم معظم المرضى قارورة واحدة كل 3 أسابيع، وهو ما يترجم إلى 238 ألف دولار سنويا.

وتتوقع شركة الأدوية أن تكون قادرة على طرح الدواء في السوق بحلول نهاية أبريل.

وحصلت شركة ميرك على حقوق Winrevair كجزء من استحواذها على Acceleron Pharma بقيمة 11.5 مليار دولار في عام 2021، وعززت محفظتها من أدوية القلب والأوعية الدموية كجزء من استراتيجيتها لمواجهة الضربة المحتملة لمبيعات علاج السرطان Keytruda، وهو أكبر دواء في العالم.

وأصبح Winrevair، المعروف كيميائيًا باسم sotatercept، أول علاج يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من فئة الأدوية الخاصة به، والتي تستهدف نوعًا من البروتين يسمى activin.

وينتج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي عن انقباض شرايين الرئتين، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وظهور أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر والدوخة.

كما أن ارتفاع ضغط الدم يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم، مما يؤدي في النهاية إلى فشل القلب.

أضف تعليق