أمريكا وبريطانيا تحثان حماس على قبول مقترح إسرائيل لهدنة في غزة

أمريكا وبريطانيا تحثان حماس على قبول مقترح إسرائيل لهدنة في غزةوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم30-4-2024 | 01:09

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين على قبول مقترح إسرائيل في غزة بسرعة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم الحركة الفلسطينية.

ومن المتوقع أن يجتمع مفاوضو حماس مع وسطاء قطريين ومصريين في القاهرة يوم الاثنين لتسليم الرد على مقترح الهدنة المرحلي الذي قدمته إسرائيل مطلع الأسبوع.

وقال بلينكن في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالعاصمة السعودية الرياض "أمام حماس مقترح استثنائي وسخي للغاية من جانب إسرائيل".

وأضاف "الشيء الوحيد الذي يقف بين شعب غزة ووقف إطلاق النار هو حماس. عليهم أن يقرروا وعليهم أن يقرروا بسرعة... آمل أن يتخذوا القرار الصحيح".

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن اقتراح إسرائيل ينطوي على اتفاق لقبول الإفراج عن أقل من 40 من نحو 130 رهينة يُعتقد أنهم ما زالوا محتجزين لدى حماس مقابل إطلاق سراح فلسطينيين مسجونين في إسرائيل. وتشمل مرحلة ثانية من الهدنة "فترة هدوء دائم"، في استجابة إسرائيلية توافقية لطلب حماس بوقف دائم لإطلاق النار.

واحتُجز 253 رهينة في الهجوم الذي شنه مسلحو حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر وقُتل حوالي 1200 آخرين، بحسب الإحصائيات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بفرض حصار كامل على غزة وشن هجوم جوي وبري أدى إلى مقتل نحو 34500 فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في غزة.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن هناك تقاربا حول عدد الرهائن الذين يفرج عنهم مقابل السجناء الفلسطينيين لدى إسرائيل لكن العقبات ما زالت قائمة بشأن طبيعة الهدنة على المدى الطويل.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2