ذكرى وفاة نور الشريف.. محطات من حياة صائد الجوائز

ذكرى وفاة نور الشريف.. محطات من حياة صائد الجوائزذكرى وفاة نور الشريف.. محطات من حياة صائد الجوائز

ثقافة وفنون11-8-2022 | 01:18

تمر اليوم الذكرى الـ7 على رحيل النجم الكبير نور الشريف، رحل عن عالمنا في 11 أغسطس عام 2015، استطاع وبجداوة أن يترك له بصمة فريدة في عالم الفن بشكل عام، والتليفزيون بشكل خاص، لُقب بـ «صائد الجوائز»، حيث حصل خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز والكريمات، بالرغم من رحيله إلا أنه ما زال عالق في ذاكرة الفن.


تستعرض «بوابة دار المعارف» محطات من حياته.


نشأته

وُلد «محمد جابر» الاسم الحقيقي لـ نور الشريف، بمنطقة حي الخليفة بالسيدة زينب في 28 أبريل عام 1946 توفي والده وهو لم يكتمل العام وتزوجت والدته وسافرت مع زوجها الذي يعمل بالسعودية، فـ تكفلت عائلة أبيه بأسره، تحديدًا في بيت عمه إسماعيل، وكانوا ينادونه بـ نور الذي اختاره له جده وكان لم يعرف الطفل أن والده متوفي فكان يظن أن عمه إسماعيل هو والده، إلى أن التحق بالمدرسة واكتشف أن اسمه الحقيقي «محمد جابر»، وليس نور كما كانوا ينادونه، وكان يعشق كرة القدم منذ الصغر فـ فريقًا لكرة القدم مع أصدقائه وأطلق عليها اسم «الأسد المرعب»، وظل متعلقًا بحب الكرة إلى أن التحق بمعهد الفنون المسرحية ومن هنا اكتشف أنه حبه للفن أكبر بكثير من حبه لكرة القدم.


مشواره الفني

تخرج نور الشريف من معهد الفنون المسرحية عام 1967 بِتقدير «امتياز»، وكان الأول على دفعته، وبعدها قدم دورًا صغيرًا في مسرحية الشوارع الخلفية، ثم مسرحية روميو وجولييت وفي تلك الفترة تعرف على النجم «عادل إمام»، الذي رشحه لـ «قصر الشوق»، ومن هنا توالت عليه الأدوار ليصبح من أبرز نجوم جيله.


أعماله

قدم نور الشريف أعمالاً في السينما والدراما خلدت ذاكره، من أبرزها في السينما: لا تبكي يا حبيب العمر، بيت القاضي، الحفيد، دم الغزال، شوارع من نار، فتوات بولاق، غريب في بيتي، عيون الصقر، أقوى الرجال، الطاووس، دائرة الانتقام.


أما في الدراما التليفزيونية فقدم الشريف مسلسلات مازالت عالقة في وجدان محبيه منها: الرجل الآخر، الرحايا، العطار والسبع والبنات، والجبل، ولسة بحلم بيوم، ومارد وأديب، وأرزاق، وثمن الخوف، الثمن، والثعلب، وعمر بن عبد العزيز، ولن أعيش في جلباب أبي، وهارون الرشيد، وعائلة الحاج متولي، والمارد، والحرافيش، والعطار والسبع بنات، و"حضرة المتهم أبي، والدالي، والرحايا، وخلف الله.


واختتم نور الشريف مشواره الفني بـ فيلم «بتوقيت القاهرة» عام 2014.


جوائز حصل عليها

حصل نور الشريف على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مشواره الفني حتى لُقب بـ صائد الجوائز، ومن أبرزها: جائرة التمثيل الذهبية من مهرجان نيودلهي، جوائز أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


كما حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان وهران للفيلم العربي، وغيرها العديد.


حياته الأسرية

تزوج نور الشريف مرة واحدة خلال حياته وكانت عام 1972 من الفنانة بوسي، وأثمر عن زواجهما ابنته مي وسارة واستمر زواجهما حتى 2006، ثم انفصالا وعادوا مرة أخرى قبل وفاته عام 2015.


الرحيل

رحل النجم نور الشريف عن عالمنا في 11 أغسطس عام 2015، عن عمر ناهز 69 عامًا، متأثرًا بسرطان الرئة، رحل وترك وراءه تاريخ فني حافل بالأعمال الإبداعية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2