دار المعارف
ما هو شكل الحج بعد 10 أو 15 عاما؟! ربما يقول قائل الحج لن يتغير.. ونحن نؤكد على كلامه الحج بمعنى الشعيرة، والمناسك لن يتغير لكن الذى سوف يتغير هو المشقة.

وفى هذا الصدد أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية على موقعها الرسمي، مقطع فيديو يوضح مناسك الحج والعمرة بعد 12 عاماً من الآن.

الحج الذكى هو ما يمكن أن نصف به الرحلة المقدسة فى القادم من الأيام، وحسب الفيديو، سوف يحصل كل حاج على صندوق يحتوى على سماعات أذن وأساور ذكية يرتبط كلاهما بتطبيق الحج الذي سيتم تفعيله فور بدء مناسك الحج، هذا غير بطاقة إلكترونية من عندها تبدأ الإجراءات الرسمية فور وصول الحاج إلى مطار المملكة فى بداية رحلته.

البطاقة الأليكترونية سوف تغني الحاج عن طابور الجمارك الذي يُهدر الكثير من الوقت فبمجرد تمرير البطاقة على الجهاز الإلكتروني ستقوم البطاقة بإظهار معلوماتك كاملة للجهات المعنية، هذا بالإضافة إلى أنها سوف تساعده على ركوب قطار الحرمين والوصول إلى فندق الإقامة.

وتعمل السماعة على توجيه الإرشادات والمعلومات اللازمة للحاج للقيام بمناسكه بسهولة ويسر بالإضافة إلى ترجمة الكلام من العربية إلى لغة الحاج الخاصة حتى لا تقف اللغة عائقاً في سبيل حصول الأخير على خدمته التي يحتاجها.

أما الأسورة الذكية فتنبه الحاج بعدد مرات الطواف التي قام بها بالإضافة إلى إرشاده بموقعه في حالة ابتعاده عن مجموعته وسهولة عودته من جديد.

SHARE

اترك تعليق