سويلم : وضع برنامج تعاون مع شركاء التنمية للاستغلال الامثل لأخوار نهر النيل الطبيعية

سويلم : وضع برنامج تعاون مع شركاء التنمية للاستغلال الامثل لأخوار نهر النيل الطبيعيةسويلم

مصر27-4-2024 | 10:25

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري انه وجه بتكليف معهد بحوث النيل بوضع مقترح لبرنامج تعاون مشترك مع شركاء التنمية فيما يخص الاستغلال الامثل للأخوار الطبيعية الموجودة في نهر النيل للإستفادة من الخبرات العالمية الواسعة في هذا المجال وتحسين إدارتها بشكل مستدام .

وأشارالوزير لإقتراح بإمكانية التعاون بين مصر و الأردن والمغرب تحت مظلة مبادرة AWARe لتنفيذ مشروع رائد للتحلية بإستخدام الطاقة الشمسية ، وإستخدام المياه المحلاة للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد أدوات تطبيق مفهوم "الترابط بين المياه والغذاء والطاقة" NEXUS ، مع الإستفادة من المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية فى تربية الروبيان الملحي (الأرتيميا) .

واعرب الدكتور سويلم عن رغبته فى قيام الشبكة الإسلامية بتقديم الدعم الفني للوزارة لإنشاء وحدة للـ NEXUS ، وعقد دورات تدريبية للعاملين بالوزارة وبعدد من الدول العربية في هذا المجال .

وقد رحب الدكتور سويلم بعقد الدورة التدريبية الممولة من الشبكة الاسلامية والجاري الإعداد لها بمشاركة عدد من الكوادر الفنية من الدول العربية والإسلامية الأعضاء بالشبكة الإسلامية والتى ستعقد بمقر مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والرى بالسادس من أكتوبر فى أحد مجالي "رصد وتقييم نوعية المياه" أو "تقنيات معالجة وتحلية المياه" .

أضف تعليق