المركز الثقافي الفرنسي بالمنصورة يحتفل باليوم الدولي للفرنكوفونية بجامعة المنصورة

المركز الثقافي الفرنسي بالمنصورة يحتفل باليوم الدولي للفرنكوفونية بجامعة المنصورةالمركز الثقافي الفرنسي بالمنصورة

ثقافة وفنون16-3-2022 | 22:07

أكدت الدكتورة دينا الشربيني مدرس الأدب الفرنسي بكلية الآداب ورئيس مجلس إدارة المركز الثقافي الفرنسي ب المنصورة على أهمية اللغة الفرنسية ومميزات تعلم الفرنسية كالسفر والدراسة بالخارج، مضيفة أن اللغة يتحدث بها قُرابة 300 مليون شخص حول العالم؛ وتُعتبر اللغة الأجنبية الأكثر تعلمًا على الإطلاق بعد اللغة الإنجليزية.

وذكرت جامعة المنصورة في بيان الأربعاء، خلال الاحتفال بأسبوع اللغة والثقافة الفرنسية الممتد من 13 وحتى 21 مارس بعنوان " لماذا الفرنسية ؟ " وكذلك اليوم الدولي للفرنكوفونية الذي ينظمه مركز تطوير الأداء الجامعي بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي بالمنصورة؛ تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة.

وأكد الدكتور أشرف طارق حافظ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث؛ أهمية تعلم اللغات بشكل عام والفرنسية بصفة خاصة، مشيرا إلى أن "كلوت بك" الطبيب الفرنسي المقيم ب مصر أثناء فترة حكم محمد علي هو أول من أسس أول مدرسة طبية حديثة بالعالم العربي كما أثرى المكتبة الطبية العربية بالعديد من الكتب الطبية؛ مؤكدا أهمية اللغة والثقافة الفرنسية في الارتقاء بالذوق العام الذي يجب أن يكون منهج لكل معلمي ومعلمات اللغة والثقافة الفرنسية.

واختتمت الفعاليات بعرض فيديو قصير لأنشطة المركز الثقافي الفرنسي تلاه عرض تقديمي لخدمات المركز والدورات المختلفة التي يمكن الالتحاق بها قدمته آية عمر الشناوي مديرة المركز الثقافي الفرنسي؛ ثم بعد ذلك تم عرض قصص ونماذج لدارسي اللغة الفرنسية الذين تمكنوا من الحصول على منح للسفر والدراسة بفرنسا وقامت الدكتورة بسمة إبراهيم المدرس بقسم اللغات الأجنبية بكلية التربية بمشاركة تجربة سفرها إلى فرنسا مع الحضور.

كما تضمنت الجلسة التالية عرضا للمنح المقدمة من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا للدراسة بجامعات فرنسية وقدمها الدكتور أحمد فكري مدير مكتب المنح والتعاون الدولي بجامعة المنصورة؛ واختتم اليوم بعرض فيلم "ليلتك سعيدة سيد توم" وتخلله مجموعة من النقاشات أدارتها يمينه بن فودة.

وأدارت الحدث اليوم الدكتورة سماح السعيد نائب مدير مركز تطوير الأداء الجامعي؛ كما شهد المركز حضور فريق العمل المنظم للمركز وهم سوزي منير، وماليكة عاشور، وبسمة رفعت، وولاء محمود، وعبد الرحمن مختار، وداليا محمود، وندى لطفي، وداليا وديع، ويعد هذا الحدث هو أول تعاون بين المركز الثقافي الفرنسي ومركز تطوير الأداء الجامعي على أن يتم عقد اتفاقية تعاون مشترك في القريب العاجل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2