ذكرى وفاة يحيى شاهين.. محطات فنية فارقة في حياة "سي السيد"

ذكرى وفاة يحيى شاهين.. محطات فنية فارقة في حياة "سي السيد"يحيى شاهين

ثقافة وفنون18-3-2022 | 15:10

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير يحيى شاهين، الذى رحل عن عالمنا في 18 مارس عام 1994، بعدما قدم لعالم الفن العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية المتميزة، والفريدة من نوعها.


ترصد «بوابة دار المعارف»، أبرز المحطات في حياته.
نشأته

ولد يحيى حسين شاهين، في 28 يوليو عام 1917 بحي إمبابة بالجيرة، وحصل على بكالوريوس هندسة النسيج، ثم عُين في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

ولكن حبه التمثيل كان دايما يراوده، مما أدى إلى التباطؤ في تنفيذ التعيين، وانضم إلى فرقة هواة الفن، حتى التقى بمدير مسرح دار الأوبرا آنذاك بشارة واكيم، وأعُجب ب يحيى شاهين واقترح عليه أن ينضم إلى الفرقة القومية للتمثيل، ليصبح يحيى شاهين من أبرز نجوم جيله، ويثري الفن بأعمال متميزة.


مشواره الفني

ظهر يحيى شاهين لأول مرة من خلال فيلم «لو كنت غني»، عام 1942، ومن هنا أصبح طلب المنتجين والمخرجين وقتها حيث كان أداؤه في الدور الصغير الذي قام به، يدل على موهبته ومهاراته، ثم قدم العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، من أبرزها:

فيلم قسمة ونصيب، فيلم هذا الرجل أحبه، فيلم الريف الحزين، فيلم ضربة القدر، فيلم الملاك الصغير، فيلم لا أنام، فيلم وداع في الفجر، فيلم الغريب، فيلم النفخة الكذابة، فيلم غرام الشيوخ، فيلم بلال مؤذن الرسول، فيلم شيء من العذاب، فيلم بين القصرين.

أعماله التليفزيونية

مسلسل الأيام، مسلسل أحببتها ولكن، مسلسل الطاحونة، مسلسل شارع المواردي.
وفاته

رحل يحيى شاهين عن عالمنا، في 18 مارس عام 1994، عن عمر ناهز 75 عاماً، بعدما ترك خلفه أعمالاً فنية لا تنسى.

أضف تعليق