روسيا تتهم الولايات المتحدة وأوكرانيا بمخالفة معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية

روسيا تتهم الولايات المتحدة وأوكرانيا بمخالفة معاهدة حظر الأسلحة البيولوجيةمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة

عرب وعالم18-3-2022 | 18:08

اتهمت روسيا، خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولى اليوم الجمعة، الولايات المتحدة و أوكرانيا بمخالفة معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية.

وشدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا خلال الجلسة على حصول موسكو على أدلة تثبت تنفيذ البنتاجون مشاريع بيولوجية عسكرية خطيرة فى أوكرانيا.

وذكر الدبلوماسى الروسى: "يواصل الممثلون عن الخارجية الأمريكية الإدلاء بإفادات متضاربة والزعم أن الولايات المتحدة ليست متورطة فى إدارة أى مختبرات بيولوجية فى أراضى أوكرانيا، لكن الحقائق تؤكد عكس ذلك".

ولفت نيبينزيا إلى أن وزارة الدفاع الروية تدرس مواد تلقتها من موظفين فى مختبرات بيولوجية أوكرانية بخصوص تطبيق الولايات المتحدة وحلفائها فى الناتو برامج عسكرية بيولوجية فى أراضى هذا البلد.

وأوضح المندوب الروسى أن هذه الوثائق تؤكد أن الدعم الأمريكى فى هذا الشأن لم يأت لصالح وزارة الصحة الأوكرانية كما يدعى الجانب الأمريكى، بل إلى وزارة الدفاع، وتبلغ قيمته الإجمالية 32 مليون دولار.

ولفت نيبينزيا إلى أن الوثائق التى حصلت عليها روسيا تؤكد خصوصا تورط معهد بحثى فى مدينة خاركوف الأوكرانية فى إجراء بحوث تشمل جمع عينات سلالات شديدة العدوى لإنفلونزا الطيور، وهى قادرة على تخطى الحواجز القائمة بين الأنواع.

وحذر المندوب من أن عواقب هذه الأنشطة الأمريكية فى الأراضى الأوكرانية كان من شأنها أن تتجاوز جائحة فيروس كورونا من حيث خطورتها، متعهدا بأن روسيا ستواصل إطلاع المجتمع الدولى على اكتشافاتها فى هذا الشأن.

ويأتى ذلك بعد نشر وزارة الدفاع الروسية للرأى العام بعض الوثائق التى قيل إنها تؤكد صحة هذه الادعاءات التى تفندها واشنطن وكييف.

أضف تعليق

إعلان آراك 2