الحمل والأسباب الوراثية ابرزهم.. تعرف على أسباب ظهور الدوالي في الساقين

الحمل والأسباب الوراثية ابرزهم.. تعرف على أسباب ظهور الدوالي في الساقينالحمل والأسباب الوراثية ابرزهم.. تعرف على أسباب ظهور الدوالي في الساقين

منوعات19-3-2022 | 03:33

تعتبر الدوالي من المشاكل المزعجة عندما تصيب الساقين وبالطبع هناك العديد من الاسباب التي تقف خلف الاصابة بتلك المشكلة التي تسبب الآلام المبرحة.
وأوضح الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية والقدم السكري، إن هناك أسباب عديدة لظهور الدوالي في الساقين منها الحمل و العوامل الوراثية وزيادة الوزن والتقدم في العمل وحدوث مشاكل في الصمامات بسبب التعرض لجلطات في الأوردة العميقة، والوقوف لفترات طويلة.
وأشار الدكتور وليد الدالي إن هناك نوعين من دوالي الساقين منها الدوالي السطحية حيث تظهر الأوردة باللونين الأحمر والأزرق وتظهر شعيرات حمراء تحت الجلد ويمكن رؤيتها بوضوح، وهناك نوع آخر من الدوالي يسمى دوالي الساقين المتطورة والتي يكون فيها الألم غير محتمل تماما حيث يزيد التدهور في الوريد مما يعوق الحركة بشكل طبيعي.
وأكد إن هناك العديد من المضاعفات التي تحدث إذا تم إهمال تلك الدوالي منها تغيير لون الجلد، و الإصابة بجلطات في الأوردة السطحية أو العميقة، وأحيانا يحدث نزيف، و تقرحات في الساق، و صعوبة في الحركة، لافتاً إلي إن علاج الدوالي يتنوع حسب كل حالة ما بين العلاج بالجراحة والعلاج بالحقن أو الليزر أو الحقن والليزر معاً حسب ما يراه الطبيب المختص.
وفي نهاية حديثه أوضح الدكتور وليد الدالي إن هناك مجموعة من النصائح التي يجب ان يتبعها مريض الدوالي منها ممارسة النشاط الرياضي بإنتظام، والابتعاد عن التدخين، و عدم الوقوف لفترات طويلة، و التخلص من الدهون الزائدة والحفاظ على الوزن المثالي حتى لا يكون هناك وزن زائد على القدمين، و شرب المياه بكميات كبيرة، و اتباع نظام غذائي صحي، وعند الجلوس لفترات طويلة يجب رفع الساقين.

أضف تعليق