وزراء إسرائيليون ينتقدون زيلينسكى لمقارنة ما يحدث فى بلاده بالهولكوست

وزراء إسرائيليون ينتقدون زيلينسكى لمقارنة ما يحدث فى بلاده بالهولكوستزيلينسكى

عرب وعالم20-3-2022 | 21:18

انتقد وزراء بارزون فى الحكومة الإسرائيلية ما ورد فى الخطاب الذى ألقاه زيلينسكى قبل ذلك بوقت قصير عن بعد أمام أعضاء الكنيست

وأفادت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، بأن وزراء، لم تذكر أسماءهم، اعتبروا مقارنة زيلنيسكى ما يحدث فى بلاده الآن، بالمحارق النازية ضد اليهود إبان الحرب العالمية الثانية (الهولوكوست)، "أمر شائن"، ودعوه إلى "عدم تزييف التاريخ، لأن الجميع يعلم دور أوكرانيا (فى الهولوكوست)".

فيما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" : "انتقد وزراء كبار وأعضاء فى الكنيست المقارنة التى أجراها زيلينسكى بين الحرب فى أوكرانيا والهولوكوست، قائلين: "المقارنة شائنة. كما أنه طمس دور بلاده فى قتل اليهود".

وفى وقت سابق من مساء اليوم الأحد، قال زيلنيسكى فى خطابه أمام أعضاء الكنيست أن روسيا تستخدم "مصطلحات الحزب النازى".

وأضاف "عندما أراد (النازيون) تدمير وإخضاع أوروبا كلها لم يريدوا ترك أى شىء منكم. لقد أطلقوا على ذلك الحل النهائى لمسألة اليهود. تذكرون ذلك جيدا. أنا متأكد أنكم لن تنسوا أبدا".

وأضاف زيلنسكى أن الأوكرانيين حموا اليهود خلال المحارق النازية، داعيا إسرائيل إلى "رد الجميل" لبلاده.

وتابع الرئيس الأوكرانى فى كلمته لأعضاء الكنيست: "معروف أن القبة الحديدية هى أفضل منظومة دفاعية. أنتم تعرفون كيف تحافظون على مصالحكم، لكن يجب عليكم أيضا حماية يهود أوكرانيا".

ومضى قائلا: "أسأل لماذا من المستحيل الحصول على سلاح منكم؟ لماذا لم تفرض إسرائيل عقوبات على روسيا؟ لماذا لا تضغط على الشركات فى روسيا؟ عليكم الإجابة على هذه الأسئلة والتعايش معها".

وكان زيلينسكي الذى ينحدر من أصول يهودية يأمل أن يؤثر خطابه أمام الكنيست كما هو الحال فى دول أخرى فى العالم، على الرأى العام الإسرائيلى ما يمكن أن يدفع القيادة الإسرائيلية لزيادة الدعم لأوكرانيا فى مواجهة العملية العسكرية الروسية.ش

أضف تعليق

إعلان آراك 2