مصير العام الدراسى للطلبة العائدين من أوكرانيا

مصير العام الدراسى للطلبة العائدين من أوكرانياوصول الطلاب المصريين

مصر22-3-2022 | 14:27

تسلمت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تقريرا محدثا، من السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات، حول أعداد الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، الذين تقدموا بأوراقهم لاستكمال دراستهم فى مصر.

جاء ذلك وفقًا للضوابط التى أقرها مجلس الوزراء وبالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بدراسة أوضاع الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية والحرص على مستقبلهم، حيث ينتهى تسلم الأوراق الخميس المقبل 24 مارس 2022.

من ناحيتها قالت السفيرة نبيلة مكرم، إن الوزارة عملت خلال هذه الفترة على التنسيق المستمر مع وزارة التعليم العالى، واستقبال الطلاب المصريون العائدين من أوكرانيا، من أجل تقديم أوراقهم لاستكمال دراستهم فى مصر، وذلك وفقًا للضوابط التى أقرها مجلس الوزراء وبالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، حيث يتم تسلم وفحص الأوراق بحضور مندوب مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

وأشار السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات، أن التقرير تضمن إجمالى من تقدموا من الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا والراغبين فى استكمال دراستهم فى مصر، ووصل عددهم إلى 878 طالب حتى مساء أمس، وجميع المتقدمين من طلبة الطب البشرى والصيدلة والأسنان والهندسة، موضحة أن الطلبة المكتملة أوراقهم، سيخوضون امتحان المجلس الأعلى للجامعات، وهو ما سيحدد قدراتهم، ومن ثم التخصصات التى يستكملون دراستهم فيها، وسيتم الإعلان عن مواعيد الامتحانات تباعا.

وأضاف عباس، أن الطلبة غير المكتملة أوراقهم 71 طالبا، من بينهم 6 طلاب سيتوجهون مباشرة إلى أكاديمية النقل البحرى فى الإسكندرية، وباقى الطلبة من تخصصات إدارة الأعمال والعلوم الإنسانية سيتقدمون مباشرة إلى الجامعات الخاصة لاستكمال دراستهم.

وفى سياق متصل، أكدت وزيرة الهجرة على أهمية الالتزام بكافة الضوابط التى أعلنها مجلس الوزراء، مع إحضار كافة الأوراق الثبوتية، جواز سفر مسجل عليه الإقامة فى أوكرانيا قبل 24 فبراير 2022 ، وكذلك إثبات قيد فى السنة الدراسية والتخصص بالجامعات الأوكرانية.

وشددت السفيرة نبيلة مكرم على حرص القيادة السياسية على توفيق أوضاع أبنائنا العائدين من أوكرانيا من الراغبين فى استكمال دراستهم بمصر، موضحة أن استقبال أوراق الطلاب العائدين يجرى بمقر وزارة الهجرة فى المهندسين، 96 شارع أحمد عرابى الدور العاشر، لمن قاموا بالتسجيل عبر الروابط المعلنة مسبقًا من جانب وزارتيّ الهجرة والتعليم العالى.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2