أشهر ما يميز شهر رمضان الكنافة والقطايف

أشهر ما يميز شهر رمضان الكنافة والقطايفالكنافة والقطايف

منوعات23-3-2022 | 09:39

يقبل المصريون في شهر رمضان علي شراء الكنافة والقطايف وهي اشهر حلويات مصرية لا تخلو مائدة رمضانيه منها وتختلف طرق صناعتها من طريقة لاخرى ويعود سر ارتباط الكنافة والقطايف برمضان لاحتوائها على بعض الفوائد الغذائية حيث أن الكنافة تعوض الجسم ما فقدة من احتياجات أساسية اثناء الصيام ولا يزال البعض يفضلونها لأنها أحد المظاهر الرمضانية من الزمن الجميل.

وتقول الدكتورة هدى مسعود استاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية أن اشهر الحلويات فى رمضان كنافة، قطايف، بلح الشام، مهلبية"، كلها أصناف من الحلوى يتميز بها شهر رمضان المبارك، ومما لا شك فيه أن الكنافة هي الأشهر بين كل هذه الأنواع، والتي يطلق عليها اسم "درة الحلوى الرمضانية ويتحضر البائعين لها بصفة خاصة وترجع أصولها لبلاد الشام.
كما أضافت د. هدى إلي أن صانعي الحلوى في الشام هم من اخترعوا وابتكروا الكنافة بجانب القطائف، وقدموهما خصيصًا إلى معاوية بن أبي سفيان، حينما كان واليًا على الشام، حيث يُقال إن معاوية كان أول من صنع الكنافة من العرب حتى إن اسمها ارتبط به فقالوا "كنافة معاوية أوضح عدد من المورخين أن أصل الكنافة يرجع في مصر للفاطميين في القاهرة، حيث صنعت للخليفة المعز لدين الله الفاطمي، عندما دخل القاهرة في رمضان استقبله الناس بها، ثم بدأت في الانتشار حتى وصلت للوطن العربي كله.
كما أشارت د. هدى ان
أنواع الكنافة الشهيرة:
لها ثلاثة أنواع، الأول يسمى كنافة شعر وذلك لخيوط الكنافة الرفيعة تمامًا ‏مثل الشعر، وهو الأشهر لربات البيوت، والثاني كنافة يدوي وهي التي ‏تعتمد على الطريقة التقليدية من خلال الوعاء ذي الثقوب ويطلق عليها كنافة ‏بلدي، حيث تمتاز الكنافة بمذاق لذيذ وخاص ومرتبطة بشكل عام في الوطن العربي بشهر رمضان، ولها عدة طرق أيضا لطهيها، وأشهرها الكنافة النابلسية، والكنافة المحيّرة، والكنافة المبرومة.كما أضافت د. هدى ان
القيمة الغذائية لكل 100 جم كنافة:
السعرات:487
البروتين:5.8
الكربوهيدرات:62.5
الدهون:23.7

كما أضافت د. هدى ان القطائف فيرجع تاريخ نشأتها واختراعها إلى نفس تاريخ الكنافة وقيل بأنه يرجع تاريخ صنعها إلى العهد المملوكي؛ حيث كان يتنافس صنَّاع الحلوى لتقديم ما هو أطيب، فابتكر أحدهم فطيرة محشوة بالمكسرات وقدمها بشكل جميل مزين ليقطفها الضيوف ومن هنا اشتق اسمها (القطايف).
القطايف ( نطئ مصرى : ئطايف ) تعتبر من اشهر انواع الحلويات فى شهر رمضان. القطايف اكله بتتعمل من الدقيق و اللبن و غالبا بتتحشى بالمكسرات زى اللوز و البندق و غيرها و كمان ساعات بتكون محشية بالقشطه و ساعات بتبقى معمولة حادقة و بتتحشى جبنة او لحمة

القيمة الغذائية لكل 100 جم قطايف:
- السعرات :348
- البروتين:5
- الدهون:12.8
- الكربوهيدرات:53.1

أضف تعليق

إعلان آراك 2