توتال الفرنسية: أعمالنا مستمرة في روسيا

توتال الفرنسية: أعمالنا مستمرة في روسيا توتال الفرنسية: أعمالنا مستمرة في روسيا

اقتصاد27-3-2022 | 02:28

أكد باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة "توتال إنرجي"، أن الشركة مستمرة في عملها في روسيا، رغم الجدل الحالي حول الطاقة بين القادة الأوروبيين على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وأشار بويان في تصريحات من الدوحة أمس، إلى ماوصفه بالنقاش المستمر الآن حول الغاز الروسي، وما إذا كان يجب الاستمرار الاعتماد عليه أم وقفه، وقال: "في البداية علينا أن نحصل على إجابة واضحة من قبل الحكومات حول هذه المسألة".

وأضاف، "أعتقد أن أوروبا كانت تحصل على 40 في المائة أو 45 في المائة من احتياجاتها من الغاز من روسيا وبأسعار منخفضة، مقارنة مع الغاز المسال، الذي سيتم توفيره من الولايات المتحدة الأمريكية الى أوروبا، مايعني أن الأسعار ستكون أعلى".

وأكد اقتناعه بنهاية المطاف بأنه مهما حصل، ستتمكن أوروبا من وقف الاعتماد على الغاز الروسين رغم مايتطلبه الأمر من وقت أطول، ولكن نتائج هذه العملية هي أن الأسعار في أوروبا سترتفع كثيرا".

وحول وقف أعمال "توتال إنرجي" في روسيا واستعداد الشركة لذلك، قال بويان: "لدينا أصول كبيرة بمليارات الدولارات هناك، ولسنا على استعداد للقول بأن لاقيمة لها، وهي أصول مملوكة للمساهمين، ومن واجبي الاهتمام بها، وعلى الرغم من أننا ملتزمون تماما بالعقوبات وتطبيقها".

وأوضح، "أننا لم نضع رأسمال جديدا في روسيا، لكن السؤال: ما الذي سنفعله بالأصول الموجودة هناك، ولسنا مستعدين للتخلي عنها مقابل صفر دولار للأغنياء الروس أو لروسيا".

واستطرد رئيس "توتال إنرجي"، "قلنا بأننا متلزمون بالعقوبات ولانتعامل مع الرئيس فلاديمير بوتين، ولكن يجب أن نفرق بين روسيا والرئيس بوتين، فالشعب الروسي يعاني اليوم هذه العقوبات، وبالنسبة إلي، فالمسألة هي مسؤولية محاسبة، وهذه الأصول موجودة ونحن لن نتركها مجانا، وهذا مايعنيه انسحابنا اليوم إذا ماتم".

وحول ما إذا كانت شركات النفط الكبرى مثل: شل، وبي بي قد ارتكبتا خطأ بانسحابها من روسيا، قال بويان: "كل شخص يقوم بمايريد، ومصانعنا في روسيا ستستمر في الإنتاج، ولدينا عقود طويلة الأجل مع هذه المصانع وهي سارية وتعمل، وستستمر في العمل بغض النظر عما نقرره".

وأضاف الرئيس التنفيذي لـ "توتال إنرجي"، "ربما وجدوا هم في شل وشركة بي بي سبيلا مناسبا للخروج من روسيا، وأقول: إننا ضد التدخل الروسي في أوكرانيا".

وحول الاختلاف في وجهات النظر بين القادة الأوروبيين في الساعات الماضية فيما يتعلق بموضوع الطاقة، قال: "إن أوروبا تحتاج إلى كميات إضافية من الغاز، ويجب أن ننظر للأمور على المدى البعيد، وهذه هي المسألة الأساسية".

وأضاف في هذا الصدد: "قلت للسلطات الفرنسية: من دون تثبيت الأسعار يجب أن تقوموا كما فعلت اليابان وغيرها من الدول في آسيا بإبرام عقود طويلة الأجل وليست عقود قصيرة الأجل، حتى نتمكن من التحكم في الأسعار وخفضها".

ونوه رئيس "توتال إنرجي" إلى أنه يمكن التوصل إلى آلية معينة للتعامل مع مسألة الغاز والنفط في أوروبا، وعلينا أن نعمل بطريقة موحدة سويا من أجل التوصل إلى حلول طويلة الأمد".

واستطرد قائلا: "في توتال لدينا خطط لاستيراد الغاز من الولايات المتحدة على المدى الطويل، وعلينا الآن العمل مع الأطراف المختلفة مثل: الحكومة الفرنسية والألمانية وغيرها لأجل التوصل إلى حلول لتوفير الطاقة".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2