«واس»: مشروع حافلات مكة المكرمة يوفر 400 حافلة مقسمة إلى عادية ومفصلية

«واس»: مشروع حافلات مكة المكرمة يوفر 400 حافلة مقسمة إلى عادية ومفصليةحافلات مكة المكرمة

عرب وعالم27-3-2022 | 20:33

ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن مشروع حافلات مكة المكرمة في الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، سيوفر 12 مسارًا في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مسار النقل الترددي، لخدمة حوالي 100 ألف شخص يوميًا بعد 3 سنوات من التشغيل، وحوالي 200 ألف شخص يوميًا في السنة السادسة من التشغيل مع الأخذ في الاعتبار زيادة الأعداد خلال موسم الحج وشهر رمضان.


وأوضحت الوكالة أن المشروع عند الطاقة الاستيعابية والتشغيلية سيعمل على مدار 22 ساعة يوميًا، و24 ساعة يوميًا في أوقات المواسم.


وفيما يخص موسم الحج، سيعمل المشروع بالمواءمة ودعم خطط نقل الحجاج من الجهات ذات العلاقة، كما تم وضع هوية بصرية موحدة للمشروع تم تطبيقها على محطات ونقاط توقف الحافلات في مدينة مكة المكرمة، حيث تتوزع شبكة الحافلات بمكة على 12 مسارًا تخدمها 425 محطة توقف تقريبًا، و4 محطات رئيسية في المنطقة المركزية.


وأضافت الوكالة أن المشروع وضع جدولًا زمنيًا لرحلات ثابتة ومعتمدة، يمكن للركاب الحصول على جداول الرحلات عن طريق لوحات المعلومات الذكية في المحطات وعن طريق تطبيق الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني المخصص للخدمة، فيما سيتم خلال شهر رمضان المبارك زيادة عدد أكبر من المسارات التي تم تشغيلها، بالإضافة إلى مسار (7A) الذي بدأ يعمل به مؤخرًا، بشكل مستمر بين محطة قطار الحرمين السريع ومحطة جبل عمر القريبة من ساحات المسجد الحرام.


وأشارت إلى أنه عند اكتمال المشروع سيكون هناك 4 محطات رئيسية مركزية لتسهيل وصول السكان والزوار إلى أحياء مكة المختلفة، حيث يبلغ عددها 400 حافلة، مقسمة إلى حافلات عادية بعدد 240 بسعة استيعابية تبلغ 85 راكبًا، وحافلات مفصلية بعدد 160 حافلة بسعة استيعابية تبلغ 125 شخصًا، تم تصنيعها وفق أعلى المواصفات العالمية.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا