عرض لإنتاج الأمونيا الخضراء بمليار دولار لتزويد السفن العابرة لقناة السويس بالوقود

عرض لإنتاج الأمونيا الخضراء بمليار دولار لتزويد السفن العابرة لقناة السويس بالوقودقناة السويس

اقتصاد27-3-2022 | 21:30

تقدم تحالف الوقود الأخضر بقيادة “آي دى إف رينيوابلز” بعرض للمنطقة الاقتصادية ل قناة السويس لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء لتزويد السفن بالوقود الأخضر.

وقالت مصادر إن تحالف الوقود الأخضر، يضم “آي دي إف رينيوابلز – زيرو ويست”، عقد مباحثات مع مسئولي المنطقة الاقتصادية ل قناة السويس لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بقدرة 600 طن يوميًا واستثمارات تصل إلى مليار دولار.

وأضافت المصادر، أن التحالف أبرم اتفاقيات أولية مع 3 مؤسسات بنكية عالمية لتمويل المشروع الذي يستهدف تنفيذه في مصر، وتسعى لحسم الأمر مع المسؤولين خلال العام الجاري.

وألمحت إلى أن التحالف لديه رغبة للتعاون مع صندوق مصر السيادي في تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء أسوة بالمشروع الذي يجرى تنفيذه من قبل تحالف سكاتك.


وأوضحت المصادر، أن مسئولي المنطقة الاقتصادية ل قناة السويس سيعقدون اجتماعًا قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري لبحث العروض المقدمة من التحالفات العالمية لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.


وتسعى الحكومة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء ضمن خطتها لتقليص الانبعاثات والحفاظ على البيئة.ووقعت الحكومة في وقت سابق اتفاقًا لإنشاء محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات مع تحالف “سكاتك” و”أوراسكوم” و”فرتيجلوب” والأخيرة شركة مشتركة بين أوراسكوم للإنشاء والصناعة وشركة بترول أبوظبي الوطنية بمشاركة صندوق مصر السيادي.


ويعد مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر المزمع تنفيذه من خلال تحالف “أوراسكوم – سكاتك” أول تطبيق عملي سيعرض في قمة المناخ المقبلة في مدينة شرم الشيخ

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2