المستشار الألمانى يرفض الدفع بالروبل لقاء الغاز الروسى

المستشار الألمانى يرفض الدفع بالروبل لقاء الغاز الروسىأولاف شولتس

عرب وعالم30-3-2022 | 20:51

أكد المستشار الألمانى أولاف شولتس للرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن سداد ثمن الغاز الروسى سيتم باليورو والدولارات وفق ما قررته مجموعة "السبع الكبار"، حسبما أوردت الحكومة الألمانية.

وجاء فى بيان للحكومة أن شولتس أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الروسى نوقشت خلالها قضايا دفع ثمن الغاز الروسى.

وبحسب البيان فقد قال بوتين "إنه سيصدر قانونا سيتم بموجبه دفع إمدادات الغاز بالروبل اعتبارا من 1 أبريل المقبل"، مع إشارته إلى أنه "لن يتغير أى شىء بالنسبة لشركاء العقود الأوروبيين".

وتابع البيان أن "المستشار شولتس لم يوافق على هذا الإجراء خلال المحادثة"، بل طلب من الجانب الروسى تقديم توضيحات مكتوبة من أجل فهم أفضل لهذا الإجراء، مضيفا أن "اتفاقية مجموعة السبع الكبار لا تزال سارية المفعول، ومفادها أن إمدادات الطاقة تُدفع حصريا باليورو أو بالدولار. كما هو محدد فى العقود".

وأضاف شولتس، وفقا للبيان، أن المدفوعات مقابل الغاز الروسى سيتم تحويلها إلى "جازبروم بنك".

والاثنين الماضى أصدر الرئيس الروسى تعليماته إلى مجلس الوزراء والبنك المركزى وشركة "جاز بروم" لاتخاذ التدابير الضرورية لتغيير عملة الدفع لإمدادات الغاز إلى الروبل بحلول 31 مارس.

وجاء فى بيان للكرملين أنه "يتعين على الحكومة الروسية.. تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتغيير عملة الدفع لإمدادات الغاز الطبيعى إلى دول الاتحاد الأوروبى والدول الأخرى التى اتخذت إجراءات تقييدية ضد مواطنى روسيا وعدد من الكيانات القانونية الروسية، إلى الروبل الروسى".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2