روسيا تلوح بتوسيع قائمة صادرات يشملها الدفع بالروبل

روسيا تلوح بتوسيع قائمة صادرات يشملها الدفع بالروبلروسيا تلوح بتوسيع قائمة صادرات يشملها الدفع بالروبل

اقتصاد31-3-2022 | 05:22

قال الكرملين أمس إن تسديد الاتحاد الأوروبي ثمن الغاز الروسي ب الروبل كما طالبت موسكو ردا على العقوبات الغربية، سيتم بشكل تدريجي.

ووفقا لـ"الفرنسية" أعلن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية خلال مؤتمر صحافي "لقد تحدثنا عن هذا الموضوع، ودفع وتسليم (الغاز) عملية تمتد زمنيا".

وأضاف الكرملين أن روسيا لن تطلب على الفور من الدول دفع ثمن الصادرات الروسية من الغاز ب الروبل ووعد بتحول تدريجي، وقال إن روسيا يجب أن تعمل على فكرة توسعة قائمة صادراتها التي تسدد قيمتها بالروبل.

وكان فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب الروسي "الدوما" قد حذر الاتحاد الأوروبي أمس، من أنه إذا كان يريد الغاز الروسي فعليه دفع ثمنه ب الروبل وحذر من أن صادرات النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب قد تسعر كذلك بالعملة المحلية الروبل.

وفي 23 مارس أ علن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لن تقبل بعد الآن أن يدفع الاتحاد الأوروبي بالدولار أو اليورو لشراء الغاز، ما يمنح السلطات الروسية أسبوعا لوضع نظام جديد بالروبل.

وأكد بيسكوف أن هذا النظام الجديد لن يدخل حيز التنفيذ بالكامل الخميس مع قواعد جديدة للمستهلكين الأوروبيين.

وأضاف بيسكوف "لا نتحدث عن تسليم الغاز غدا وتسديد سعره مساء. لا، إنها عملية أطول زمنيا من الناحية التقنية" مشددا على ضرورة "تطبيق" أوامر بوتين.

وكما فعل بوتين الأسبوع الماضي، لمح بيسكوف إلى أن صادرات أخرى قد يطالها أيضا الدفع بالروبل.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2