الصيام فرصة ذهبية لتخلص الجسم من السموم

الصيام فرصة ذهبية لتخلص الجسم من السمومالصيام فرصة ذهبية لتخلص الجسم من السموم

منوعات1-4-2022 | 23:33

الصيام يعطي فرصة للجسم لتنظيف السموم الموجودة به ويساعد علي تجديد الخلايا القديمة بأخرى جديدة أكثر كفاءة كما الصيام يساعد في الحفاظ علي توازن السوائل في الجسم

وتقول الدكتورة رشا محمد علي باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة معهد بحوث ا لصناعات الغذائيه والتغذية بالمركز القومي للبحوث أن شهر رمضان المعظم زائر كريم يأتى مرة واحدة من كل عام فالصيام منحة ربانية ليس فقط لمحو الذنوب ولكن أيضاً لتجديد الصحة النفسية والبدنية للصائم

ولقد أثبتت الدراسات أن نظام الصيام المتقطع، وهو أشبه ما يكون لصيام شهر رمضان والذى يمتنع فيه الصائم عن تناول الغذاء لمدة حوالى 16 ساعة، هو نمط غذائى صحى قادر على تعزيز صحة الصائم و محاربة العديد من الأمراض.

كما أضافت د. رشا أن إستثمار صيام الشهر الكريم من أجل صحة جيدة مرهون بسلوكيات والعادات الغذائية الصحية للصايم

كما تنصح د. رشا أن أولاً تجنب الجفاف و العطش خلال ساعات الصيام وهو ما يمكن تحقيقه من خلال تناول الكثير من الماء والسوائل خلال فترة الإفطار و محاولة إستبدال الحلويات والسكريات بالفاكهة وخاصة المحتوية على نسب عالية من الماء مثل البطيخ والكانتلوب الى جانب عدم الإفراط فى شرب المشروبات الغازية أو الشاى والقهوة والغنية فى محتواها من مادة الكافيين الذي يعمل على زيادة إدرار البول.

ثانياً عدم الإفراط فى تناول الأطعمة فى وجبة الإفطار أو السحور والذى يكون مأله الزيادة فى الوزن "فحسب إبن أدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لابد فاعلاً فثلث للطعام وثلث للماء وثلث للهواء" كما وجهنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. ويفضل ان يبدأ الصائم إفطاره على التمر وينهى به سحوره وذلك لغنى التمر بالألياف التى تعطى شعور بالشبع وتحد من الإصابة بالإمساك الى جانب إحتواءه على العديد من العناصر الغذائية و قدرته على تعزيز طاقة الصائم.

كما أضافت د. رشا أنه يجب إتباع نمط غذائى صحى وذلك من خلال عدم الإفراط فى تناول الأطعمة المرتفعة فى محتواها من نسبة الأملاح ومن أشهرها المخللات ومحاولة إستبدالها بسلطات قليلة فى محتواها من الملح من الخضروات الطازجة. كذلك عدم الإفراط فى تناول الأغذية عالية نسبة الدهون والسكريات وكذلك الأطعمة المقلية فى الزيت والتى تمنح سعرات حرارية عالية. و على الصائم الا يتعلل ب الصيام فى قلة حركته بل العكس صحيح فممارسة الرياضة البسيطة والحركة وخاصة فى أداء العبادات وصلاة التراويح لها بالغ الأثر فى تعزيز صحة الصائم. وعلى الصائم أيضاً عدم تجاهل وجبة السحور ففيها بركة وتوفر للصائم الطاقة والعديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها جسمه خلال ساعات الصيام. أخذ القسط الكافى من النوم إلى جانب إتباع العادات الغذائية الصحية السليمة من الأمور الهامة لإستثمار شهر رمضان من أجل صحة أفضل.

أضف تعليق