روسيا ترحب بوقف إطلاق النار في اليمن بمناسبة شهر رمضان

روسيا ترحب بوقف إطلاق النار في اليمن بمناسبة شهر رمضانوزارة الخارجية الروسية

عرب وعالم4-4-2022 | 19:11

رحبت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، بالاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الأطراف المتنازعة في اليمن، بالموافقة على اقتراح الأمم المتحدة بترتيب هدنة مدتها شهرين تبدأ مع بداية شهر رمضان المبارك مع احتمالية تمديدها.

وأشارت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - إلى أن "موسكو ترحب بالاتفاق على هدنة طويلة المدى، والتي تم التوصل إليها بين الأطراف المتنازعة في اليمن للمرة الأولى في السنوات القليلة الماضية من النزاع".

وأضافت الوزارة أنه "في هذا السياق، نود أن نسلط الضوء على المبعوث الأممي الخاص لليمن هانز جروندبرج، والذي ساهمت جهوده بشكل كبير في تنسيق وتطبيق وقف إطلاق النار، كما أعرب عن أمله في تمديد هذا الاتفاق بمجرد نهاية مدته".

ورأت الوزارة أن "مثل هذه التحركات الإيجابية ستساهم في استعادة الثقة المتبادلة، وبالتالي إمكانية تحويل الهدنة إلى وقف إطلاق النار بشكل دائم وإطلاق عملية تسوية سلمية شاملة في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأكدت الخارجية الروسية على اقتناعها بأن "الأزمة اليمنية ليس لها أي حل عسكري، لكن استعادة السلام في البلاد مازال ممكنا فقط عن طريق الحوار الوطني الواسع مع الأخذ في الاعتبار مصالح ومخاوف كل القوى الرائدة في البلاد سواء كانت سياسية أو دينية أو إقليمية".

أضف تعليق

إعلان آراك 2