بعد الإعلان عن عملة ميتافيرس.. مخاوف من «الهيمنة الافتراضية» على العالم

بعد الإعلان عن عملة ميتافيرس.. مخاوف من «الهيمنة الافتراضية» على العالمعملة ميتافيرس

تزايدت المخاوف بعد إعلان مارك زوكربيرج، 37 عامًا، مالك شركة ميتا (فيسبوك سابقا)، عن خططه لإطلاق عملات معدنية، ورموز رقمية، لتعزيز شركة META الخاصة به، مع تزايد شعبية فيسبوك Facebook وإنستجرام Instagram، التي ستكون على الأرجح عملة مشفرة.

ويتوقع الخبراء أن الأمر لن يتوقف عند هذا فحسب، بل يمكن للأشخاص، الذين يدخلون عالم ميتافيرس الافتراضي metaverse أن يجدوا أنفسهم يدفعون مقابل أشياء باستخدام عملة "Zuck Bucks"، وهو ما يزيد من إحكام قبضة الملياردير التكنولوجي على العالم الافتراضي الجديد.

هذا ويرى الخبراء، أن الرؤساء ومالكي شركات التكنولوجيا الكبرى بالعالم، يفضلون نوعًا من الرموز المميزة داخل التطبيق، يمكنهم التحكم فيها بشكل مركزي مشابه لتلك الموجودة في لعبة روبلكسRoblox.

وكانت قد ساعدت عملة roblox في لعبة Roblox على ارتفاع الإيرادات إلى 1.9 مليار دولار / 1.5 مليار جنيه إسترليني العام الماضي.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة فاينانشيال تايمز. إن الموظفين داخليًا في شركة ميتا ، أطلقوا على العملة الجديدة اسم "Zuck Bucks".

يأتي ذلك في الوقت، الذي يتوقع فيه الخبراء أن ينتقل حوالي 5 مليارات مستخدم إلى Metaverse بحلول عام 2030 ، مما يوفر 8 تريليونات دولار (6.1 تريليون جنيه إسترليني) إلى 13 تريليون دولار (9.9 تريليون جنيه إسترليني) وهي فرصة كبيرة لكسب المال، مع زوكربيرج كقائد محتمل لهم.

والرموز الاجتماعية هي أفكار أخرى يتم بحثها لمكافأة الأشخاص الذين ينشرون شيئًا ذا مغزى في مجموعة Facebook. كما أيضًا أن تكون هناك " عملات معدنية للمبدعين"، خاصة للمؤثرين على تطبيق.Instagram.

وتعد هذه الخطوة هي أحدث محاولة من قبل مالك Facebook للدخول في لعبة المال ، بعد فشل عملته المشفرة Diem.

كما وتخلى عملاق التكنولوجيا عن النظام القائم على تقنيات بلوك تشين blockchain - المعروف سابقًا باسم Libra - بسبب القواعد المالية المعقدة.

هذا ولا تتطلب الرموز الرقمية الكثير من التنظيم ، لذا تبدو طريقة جيدة للالتفاف على أي شكاوى، قد تواجهها شركة ميتا.

وعالم ميتافيرس metaverse عبارة عن فضاء رقمي متطور ملئ بالواقع الافتراضي والمُعزز، حيث يمكننا يومًا ما أن نجد أنفسنا نعمل، ونتواصل اجتماعيًا، وإذا كان زوكربيرج على ما يريد ، فإننا سننفق أيضًا المال الذي تخطط له ميتا من الآن بالعالم الافتراضي الجديد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2