معلومات مذهلة عن تأثير الصيام على المخ

معلومات مذهلة عن تأثير الصيام على المخمعلومات مذهلة عن تأثير الصيام على المخ

منوعات10-4-2022 | 10:48

الصيام يساهم بدور كبير في تحسين الذاكرة والتركيز والحالة المزاجية حيث يساعد الصيام علي تطوير خلايا الدماغ لانة يساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة في الخلايا والجزءيات التالفة التي ترتبط بالإصابة بالأمراض العصبية

وتقول الدكتورة يسر كاظم استاذ التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث إن ثبت دور الصيام في تحسين الصحة البدنية والنفسية وبصفه خاصه لكبار السن وذلك عن طريق تحفيز الجهاز المناعي وتقليل احتمالات الإصابة بالسرطان وكذلك تحسين وظائف المخ الادراكيه والنفسية ومن هنا ندرك ان الصيام تزيد فوائده مع التقدم في العمر طالما لا يوجد موانع صحيه تحول دون الصيام .

ولكن :
ما هي الضوابط لصوم صحي مع تقدم السن:
شرب وتعويض المياه هي اهم عامل نحرص عليه في كبار السن ويجب التأكيد علي عدم التعرض للشمس او الحرارة اثناء الصيا م .
كذلك الحرص علي اكل عده وجبات صغيره وخفيفه في الفتره من المغرب الي السحور.

كما أضافت د. كاظم أن الاهتمام بالنوم عدد ساعات كافيه لان قله النوم لها تاثير سلبي علي صحه المسنين.

يجب ان يتناول المسن علي الأقل 6 كوب من الماء و2 شكوب زباي وكثير من الخضروات والفاكهه وقليل من المخللات التي تعوض نقص الاملاح اثناء الصيام كما تمنح كثير من البكتريا المفيده التي تعزز المناعه ووظائف المخ مع تقليل كميه الحلويات والسكريات والدهون في الوجبات.

كما أشارت د. كاظم أن للصيام تاثير علي الذاكره و ووظائف المخ حيث اثبتت الابحاث العلميه الحديثه ان الصيام يسهم في تحسين الذاكره والتركيز والحاله المزاجيه وذلك بعد التعود علي نظام الصيام اي بعد حوالي 3 او 4 ايام من الصيام المنتظم . والتفسير العلمي لما يحدث للمخ مع الصيا م هو ان عمليه الصيام تزيد من ماده بروتينيه تسمي (BDNF)، وهي تحفز نمو الخلايا العصبيه وتزيد من بلاستيكيه المخ من خلال بناء شبكات ووصلات عصبيه جديده مما ينتج عنه تحسن ملحوظ في كل وظائف المخ لدرجه ان هناك ابحاث تم عملها علي فئران التجارب تشير ان الانتظام علي الصيام يقلل من احتمالات الاصابه بمرض الزهايمر في الكبر .

كما أوضحت د. كاظم أن بحث اخر في نفس السياق وجد ان هناك تحسن تشريحي في تركيبه المخ في حيوانات التجارب التي تخضع لنظام الصيام المتقطع .

وقد وجد ان الصيام يساهم في تحسن نوعيه المستعمرات الجرثوميه الموجوده بالجهاز الهضمي وكذلك يزيد من تنوعه مما يسهم بطرق متعدده في تنشيط عمليه تجديد خلايا المخ وتعزيز ميلاد خلايا عصبيه جديده. Neuorgenesisتفسير ذلك العلمي انه بعد مروم حوالي 12 ساعه من الصيام يحدث تحول في مصدر الطاقه من سكر الجلوكوز الي الكيتونات وتعتبر الكيتونات مصدر افضل للطاقه بالنسبه للمخ حيث انها تقوم بتنشيط وتنظيم كثير من وظائف المخ بصوره اكثر فاعليه من الجلوكوز مما يزيد من بلاستيكيه االمخ ويزيد القدره علي التعلم علي المدي الطويل والقصيروكذلك تحسن الحاله المزاجيه وتقلل الشعور بالقلق والاكتئاب .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2