بعد اجتياح أوكرانيا .. هل حققت روسيا أهدافها ؟

بعد اجتياح أوكرانيا .. هل حققت روسيا أهدافها ؟حسن زعفان

الرأى12-4-2022 | 12:49

الأهداف التى أعلنت عنها روسيا ربما تكون قد تحققت على مستوى توقع حلف الناتو، تلك الأهداف التي أعلنت عنها روسيا قبل الاجتياح بسنوات وهو عدم اقتراب الحلف من الدول التي كانت ضمن الاتحاد السوفيتي السابق !! وهو الأمر الذي كانت تنظر إليه دول حلف الناتو بكثير من عدم الاكتراث والتهوين الشديد من ردة الفعل الروسي !! والتعويل الكبير على قدرة الولايات المتحدة في ردع وتخويف روسيا و الصين !! حتى أصبح أعضاء الحلف في القارة العجوز كمن سلم أمر الحماية الاستراتيجية للإدارة الأمريكية تفعل كيفما تشاء !! وما على الدول أعضاء الحلف إلا الموافقة والتسليم !! إذا صح التعبير .


ثم جاءت الطامة الكبرى والتي فقد فيها حلف الناتو هيبته وأصبح كأنه نمر من ورق !! بعد أن اجتاحت روسيا أوكرانيا بالكامل ومن جميع الاتجاهات الاستراتيجية !! والتي كان الحلف يحذر روسيا من محاولة الاقتراب من الأرض الأوكرانية، وأنهم لن يتخلوا عن نجدة أوكرانيا !! ثم كانت الواقعة، والتي هزت عرش الناتو وتراجعوا عن كل التحذيرات والتهديدات .. واكتفوا بالعقوبات الاقتصادية، والتي بات ضررها على دول الحلف أكبر من ضررها على روسيا !! حتى وصفها سياسيون كبار في أوروبا بأنها عقوبات حفظ ماء الوجه لا أكثر ولا أقل .. عقوبات .. ( كده وكده).


أما أمريكا فقد باتت تحاول عدم التصعيد المباشر، خاصة بعد أن ألغت تجربة نووية كان من المفترض أن يتم إجراؤها هذا الأسبوع خوفا من استفزاز روسيا والتي أظهرت الأقمار الصناعية أنها جادة في تهديداتها النووية وأن الروس قد سلحوا الطائرات الاستراتيجية بعيدة المدى بصواريخ نووية، وشوهدت في طلعات تحذيرية واخترقت المجال الجوي للسويد .


فهل اكتفت روسيا بما حققته من أهداف في حملتها العسكرية أم أن هناك أهدافا أخرى لم يعلن عنها وباتت حاضرة الآن ؟!
الحقيقة أن هناك تطويرا لتلك الأهداف وهو ما لم يتوقعه حلف الناتو!!

الأهداف المعلنة ليست هي آخر المطاف .. لكن هناك أهداف أخرى كثيرة أهمها ما يجرى من إعادة تقييم وترتيب للقوى العالمية .. أما حكاية ٦ و٨ أيام التي جاءت في التحليل الذي ساقه حلف الناتو من أن الحملة العسكرية على أوكرانيا لن تستغرق أكثر من أسبوعين فهذا تصريح لم يكن إلا حملة إعلامية لطمأنة الشعوب الأوروبية .. والدليل على ذلك أن أمريكا أعلنت أنها ستأخذ من الاحتياطي الاستراتيجي للطاقة لمدة ٦ أشهر "يعني مش حكاية حرب ٦ أيام أو أسابيع ؟! "
هذه حرب عالمية قد بدأت .. و أوكرانيا كانت مجرد مخلب قط .. وهي أضعف طرف في الصراع وأرخص خسارة يمكن التضحية بها .

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2