يورونيوز: أوكرانيون يعانون من رفض بنوك أوروبا تحويل عملتهم الوطنية

يورونيوز: أوكرانيون يعانون من رفض بنوك أوروبا تحويل عملتهم الوطنيةلأجئين أوكرانيين

عرب وعالم14-4-2022 | 11:20

ذكر موقع "يورونيوز" الإخبارى أن الأوكرانيين الذين فروا من الحرب في بلادهم يواجهون صعوبات كبيرة في تحويل أموالهم من العملة المحلية إلى اليورو في دول الاتحاد الأوروبي التي لجأوا إليها

وأوضح شاب أوكراني يدعى مبوغاني بوكادي أنه لم يستطع أن يجد مصرفا في بلجيكا يقبل شراء نقوده من عملة الهريفنا، قائلا: "لقد ذهبت إلى الكثير من البنوك ولكن دون جدوى".

ولا ترغب العديد من البنوك في استبدال الأوراق النقدية، لأن قابليتها للتحويل محدودة بسبب الحرب.

وكان بوكادي قد وصل إلى بلجيكا من أوكرانيا قبل بضعة أسابيع ومعه كل أمواله نقدًا بما مجموعه 40300 هريفنا، أي حوالي 1300 يورو، مردفا: "هذه الأموال تعادل عمل سنة كاملة في بلادي، ولكن الأمور مختلفة هنا لأن معدل لأجور أعلى".

ويسعى الاتحاد الأوروبي لحل تلك المشكلة، إذ اقترحت المفوضية الأوروبية توصية بشأن تحويل الأوراق النقدية من الهريفنا إلى عملة الدول الأعضاء المضيفة.

وبحسب المقترح فإن بإمكان أي لاجئ أوكراني أن يشتري ما يعادل 300 يورو كل ثلاثة أشهر، ولكن الخبراء يعتقدون أن تلك الكمية لن تكون كافية.

ولكن المفوضية أكدت "أن هذا النهج هو ضروري للغاية بعد قرار البنك المركزي الأوكراني تعليق صرف أوراق الهريفنا النقدية إلى النقد الأجنبي، من أجل حماية احتياطيات أوكرانيا المحدودة من النقد الأجنبي".

وأضافت: "نتيجة لذلك، فإن مؤسسات الائتمان في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لم تكن راغبة في إجراء عمليات التبادل بسبب قابلية التحويل المحدودة للأوراق النقدية بالعملة المحلية والتعرض لمخاطر أسعار الصرف".

وذكر موقع "يورو نيوز" أن لدى النمسا والمجر وبولندا خططا مماثلة لاقتراح الاتحاد الأوروبي.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 4 ملايين أوكراني قد غادروا بلادهم منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير، وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2