بكين تطالب البيت الأبيض بوقف الاتصالات الرسمية مع تايوان

بكين تطالب البيت الأبيض بوقف الاتصالات الرسمية مع تايوانالمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية

عرب وعالم15-4-2022 | 13:46

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، فى إفادة صحفية اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة يجب أن توقف جميع الاتصالات الرسمية مع تايوان.

وقال تشاو ليجيان بهذا الشأن: "يجب على الولايات المتحدة وقف الاتصالات الرسمية المتبادلة مع تايوان"، مشددًا على أن الإجراءات الأمريكية الأخيرة (زيارة وفد من الكونجرس الأمريكى لتايوان) تتعارض مع مبدأ "صين واحدة" ومبادئ البيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة.

وكانت وكالة الأنباء التايوانية المركزية قد ذكرت فى وقت سابق أن مجموعة من أعضاء الكونجرس الأمريكى بقيادة رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ روبرت مينينديز وصلت الى جزيرة تايوان يوم الخميس، فى زيارة غير معلنة.

وأفادت الوكالة بأن الوفد الأمريكى سيلتقى يوم الجمعة برئيسة الجزيرة، تساى إنج ون، لتبادل وجهات النظر حول "التعاون بين الولايات المتحدة و تايوان والتهديد الصينى والأمن الإقليمى".

وإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يجتمع الوفد الأمريكى مع وزير الدفاع التايوانى، تشيو كيو تشنج، فى حين أن القوات المسلحة الصينية ستجرى اليوم الجمعة، ردا على زيارة أعضاء الكونجرس، مناورات عسكرية فى منطقة بحر تايوان، وفقا لبيان صادر عن القيادة القتالية للمنطقة الشرقية بجيش التحرير الشعبى الصينى.

وفى وقت سابق، صرّح وزير الدفاع بتايوان، تشيو كيو تشنج، بأنه إذا اندلعت حرب بين الصين وتايوان، فإنها ستنتهى بمأساة لكلا الجانبين، بغض النظر عمن سينتصر، مشددا على أن "لا أحد يريد الحرب".

أما المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، فقد أعلن فى وقت سابق أن الصين ملتزمة بحزم بإعادة التوحيد السلمى مع تايوان، لكنها لن تتسامح أبدا مع "استقلالها"، لافتا إلى أنه لا توجد سوى صين واحدة فى العالم، و تايوان جزء لا يتجزأ منها، وأن المواطنين على جانبى مضيق تايوان لهم مصير مشترك وهم "إخوة بالدم".

يشار إلى أن العلاقات الرسمية بين الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية ومقاطعة الجزيرة التابعة لها قد انقطعت فى عام 1949 . وبعد هزيمة قوات الكومينتانج بقيادة تشيانج كاى شيك فى الحرب الأهلية مع الحزب الشيوعى الصينى، انتقلت إلى جزيرة تايوان.

وفى أواخر الثمانينيات، استؤنفت الاتصالات التجارية وغير الرسمية بين الجزيرة والبر الصينى الرئيسى. ومنذ أوائل التسعينيات، بدأت الأطراف فى الاتصال من خلال منظمتين غير حكوميتين هما، جمعية بكين لتنمية العلاقات عبر مضيق تايوان، ومؤسسة تايبيه للتبادل عبر المضيق.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2