حرب أوكرانيا تحاصر مزارع الدواجن في أوروبا

حرب أوكرانيا تحاصر مزارع الدواجن في أوروباصورة أرشيفية

عرب وعالم16-4-2022 | 10:24

تداعيات اقتصادية مؤلمة خلفتها الحرب الأوكرانية الدائرة منذ 24 فبراير الماضي علي الدول الأوروبية التي كانت في مستهل طريق التعافي من آثار كورونا الاقتصادية لتفاجئ بأزمة جديدة مرشحة للتفاقم بعدما أقدمت القوات الروسية علي التوغل في الشرق الأوكراني ، ما تبعه سلسلة من الإجراءات التصعيدية تضمنت مقاطعة أوروبية للغاز الروسي ، وحزم عقوبات اقتصادية متتالية من قبل الولايات المتحدة والغرب تجاه موسكو.

وبالتزامن مع ارتفاع الأسعار وندرة موارد الطاقة وموجة التضخم، أصبحت المزارع فى أوروبا ضحية فيروس انفلونزا الطيور وارتفاع الاسعار حيث حذرت الرابطة الأوروبية للدواجن الريفية ERPA، من أن الزيادة في التكاليف في القطاع الأولي ستؤدي إلى إغلاق المزارع إذا لم تكن تلك الزيادة تحولاً إلى الأسعار.

وقال رئيس الرابطة الأوروبية للدواجن الريفية الأوروبية، كارلوس تيراز، بحسب ما نشرته صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية ، "تسببت حرب أوكرانيا من قبل روسيا، بعد التسبب في الموت والخراب، في وصول أسعار المواد خام العلف إلى حدودها التاريخية؛ حتى أننا فكرنا في سيناريوهات نقص الطيور الريفية:، مشيرا إلى أن الأسعار أصبحت اليوم ضعف أسعار صيف 2020".

وأضاف تيراز إلى أن هذا الوضع سيؤدى إلى إغلاق المزارع إذا لم يتم تحويل هذه الزيادة الهائلة في التكاليف إلى سعر البيع. نحن بحاجة إلى مساعدة المؤسسات حتى لا يمنع قانون الأقوى المكافأة اللازمة لاستدامة سلسلة الإنتاج"، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

كما أشار تيراز، إلى حقيقة أنه على الرغم من أن جائحة كورونا "تنحسر"، إلا أن عواقبها الاقتصادية "لا تزال تؤثر بشكل خطير على النشاط بشكل عام وعلى الدواجن بشكل خاص"، موضحا أن "عدم التوافق بين العرض والطلب الناجم عن التغيرات المفاجئة في أسلوب المعيشة والاستهلاك، ومشاكل النقل الدولي والظروف الأخرى الناجمة عن الوباء، ما زالت تشكل حقيقة يومية صعبة" ، وأشار أيضًا إلى أنفلونزا الطيور.

ورحب تيراز بوصول استراتيجيات "المزرعة إلى الشوكة" التي تسعى إلى إنتاج واستهلاك أغذية أكثر استدامة، والتنوع البيولوجي.

وقال إن "السيادة الغذائية تحظى بتقدير اليوم أكثر من أي وقت مضى، ولتحقيقها نحن بحاجة إلى الزراعة والثروة الحيوانية المستدامة، بينما نمضي قدمًا في خلق المستقبل"، مشددًا على "أنماط الإنتاج الواسعة مع الوصول إلى الهواء الطلق في الحدائق المزروعة بالنباتات، اقتصاد الأسرة، والتوجه نحو الجودة ودعوة قصر الدوائر"، وكذلك على الرفق بالحيوان في قطاع الدواجن الريفية.

وفيما يتعلق بمعايير التسويق، أشار تيراز إلى أن وضع العلامات "الواضحة" يعد "أمرًا ضروريًا بحيث يختار المستهلك المعايير، وبهذه الطريقة يكون هو الذي يحدد طرق الإنتاج بقرارات الشراء الخاصة به".

ونشرت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية (إفسا) تقريرها الأخير عن أنفلونزا الطيور للفترة من ديسمبر 2021 إلى مارس 2022، وخلال هذه الفترة الزمنية، تأثروا بفيروس أنفلونزا الطيور في المرتفعات، لأول مرة منذ ذلك الحين 2017 مزارع الدواجن الاسبانية.

كما اوضحت افسا فى تقريرها، أن جميع المزارع في إسبانيا ظهرت عليها علامات سريرية ونفوق، علاوة على ذلك ، لم تتمكن الحيوانات من الوصول إلى الخارج في أي من المزارع.

وحذرت السلطة الأوروبية من أن استمرار وتداول فيروسات إنفلونزا الطيور شديدة العدوى في الطيور البرية

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2