دراسة: تورم أجزاء من الجسم يشير للإصابة بالسرطان

دراسة: تورم أجزاء من الجسم يشير للإصابة بالسرطانصورة تعبيرية

منوعات17-4-2022 | 21:00

أوضحت دراسة طبية أن التورم الناجم عن احتباس السوائل في ستة أجزاء من الجسم يمكن أن يشير إلى الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الكبد.

وكشفت الدراسة أن الأعراض تختلف بشكل كبير لكل نوع من السرطان، ولكن بعض العلامات العامة تشمل التعب المستمر والكتل الجلدية غير العادية في بعض أجزاء الجسم.

وأشارت الدراسة إلى أن الأعراض الأقل شيوعا للسرطان هي التورم في عدة أجزاء من الجسم، ويمكن ربط نوعين من احتباس الماء، وهما الوذمة والاستسقاء، بعشرات أنواع السرطانات المختلفة.

وأوضحت الدراسة أن الوذمة هي المصطلح الطبي للتورم الناتج عن احتباس الماء في أنسجة الجسم، وهي تنتج عادة عن الإصابة أو الحمل أو العدوى، ولكن السبب الأقل شهرة للوذمة هو السرطان، وهي الأكثر شيوعًا في الساقين والقدمين، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا في اليدين والذراعين والوجه والبطن.

ووفقا للدراسة، فإن التورم هو علامة واضحة على الوذمة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب في انتفاخ الجلد أو لمعانه أو بروزه قليلا بعد الضغط عليه، وفي بعض الأحيان، قد يؤدي أيضًا إلى ظهور أعراض غير مرتبطة مثل ضيق التنفس أو السعال أو عدم انتظام ضربات القلب.


وأكدت الدراسة، على أن التورم المرتبط ب السرطان يحدث عادةً عن طريق تفاعل الأوعية الدموية الذي يؤدي إلى زيادة قدرة السوائل في الخلايا على التسرب إلى طبقات الجلد، ”ولكن في بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكلى، يحدث التورم عندما يمنع الورم العضو من التخلص من السوائل الزائدة في الجسم؛ وذلك لأن الكلى تلعب دورًا مهمًا في تنظيم توازن السوائل في الجسم“.

وأوضحت الدراسة أن النوع الثاني من التورم المرتبط ب السرطان يعرف بالاستسقاء، والذي يشير إلى السوائل التي تجمع في تجويف البطن، مشيرة إلى أنه إذا تُركت الحالة المؤلمة دون علاج، فقد تؤدي إلى التهاب في البطن، أو قد ينتشر السائل إلى الصدر ويحيط بالرئتين ويرتبط هذا النوع من التورم بسرطان المبيض والبنكرياس والكبد والقولون.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2