ربع الانتاج الليبي من النفط يتوقف بسبب هجوم على ميناء الزويتينة

ربع الانتاج الليبي من النفط يتوقف بسبب هجوم على ميناء الزويتينةربع الانتاج الليبي من النفط يتوقف بسبب عجوم علي ميناء الزويتينة النفطي

اقتصاد19-4-2022 | 05:52

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمس، حالة "القوة القاهرة" ووقف العمليات في ميناء الزويتينة النفطي شرق البلاد، بعد يوم واحد من إيقاف الإنتاج في حقل نفطي في الجنوب.

وبحسب "الفرنسية"، أكد مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط في بيان، "إعلان حالة القوة القاهرة على ميناء الزويتينة، متضمنا جميع الحقول والوحدات الإنتاجية المرتبطة بهذا الميناء ومرافق الشحن حتى إشعار آخر".

وجاء التوقف بسبب دخول مجموعة من الأفراد إلى ميناء الزويتينة ومنع المستخدمين من الاستمرار في مباشرة الصادرات، ما جعل من تنفيذ المؤسسة التزاماتها التعاقدية أمرا مستحيلا.

ويتم عبر ميناء الزويتينة النفطي الحيوي تصدير نحو ربع إنتاج ليبيا من الخام يوميا، وهو يبعد 180 كيلومتر جنوبا عن بنغازي، ثاني أكبر مدن ليبيا.

ويمثل إعلان "القوة القاهرة" تعليقا مؤقتا للعمل، وحماية يوفرها القانون للمؤسسة الحكومية في مواجهة المسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية الأجنبية، بسبب أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.

وقد تسبب وقف إنتاج حقل الفيل "جنوب" و ميناء الزويتينة "شرق" ليبيا، في إيقاف شامل وتدريجي للإنتاج شمل حقول أبو الطفل والانتصار والنخلة والنافورة المنتجة عبر ميناء الزويتينة.

كما أدى الإغلاق إلى إيقاف معمل للغاز، ما تسبب في وقف إمدادات غاز الطهي، كما سيتأثر إنتاج الكهرباء في شرق ليبيا جزئيا، وفقا لبيان المؤسسة.

وعلق رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، قائلا: "لطالما شددت على أهمية تحييد قطاع النفط وتجنيبه الصراعات السياسية الدائرة، وحذرت من مغبة الانجرار وراء دعوات لا تخدم مصلحة الوطن والمواطن، نحث الشعب الليبي على تكوين رأي عام محلي يهدف إلى الحفاظ على تدفق النفط إلى الأسواق العالمية والاستفادة من طفرة الأسعار الحالية".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2