عالميا.. ارتفاع كبير في أسعار الذرة

عالميا.. ارتفاع كبير في أسعار الذرةارتفاع كبير في اسعار الذرة .. ووزارة المالية الامريكية الامن الغذائي العالمي في خطر

اقتصاد19-4-2022 | 05:55

ارتفع سعر العقود الآجلة للذرة في تعاملات بورصة شيكاغو للحاصلات أمس إلى أكثر من ثمانية دولارات للبوشل الواحد "14.5 كيلوجرام" وذلك لأول مرة منذ نحو عشرة أعوام، في ظل اضطراب الإمدادات في السوق العالمية على خلفية الحرب الروسية - الأوكرانية وزيادة الطلب على الإنتاج الأمريكي.

وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أن الأسعار لم تصل إلى مستوى ثمانية دولارات للبوشل منذ سبتمبر2012، بعد موجة الجفاف والحر الكارثية التي ضربت المحصول في الغرب الأوسط الأمريكي، وفي ذلك العام وصل سعر البوشل إلى 8.49 دولار.

وتضررت النظرة المستقبلية لإمدادات الذرة نتيجة التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا واضطراب نشاط الزراعة وحركة التجارة في المنطقة المسؤولة عن نحو 20 في المائة من إمدادات الذرة في السوق العالمية. في الوقت نفسه ارتفعت أسعار الأسمدة بشدة نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، ما أدى إلى تعثر نشاط الزراعة في الولايات المتحدة.

واستمر ارتفاع الطلب على الذرة الأمريكية، حيث ذكرت وزارة الزراعة الأمريكية أن صادرات الذرة الأمريكية إلى الصين تجاوزت مليون طن للأسبوع الثاني على التوالي.

في سياق متصل، قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان "إن الوزيرة جانيت يلين ستعقد اجتماعا على مستوى عال اليوم، لمناقشة الاستجابة العالمية ل أزمة الأمن الغذائي التي تفاقمها حرب روسيا وأوكرانيا".

وبحسب "رويترز"، أضافت الوزارة أن "الاجتماع سيشارك فيه رؤساء صندوق النقد الدولي و البنك الدولي و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إضافة إلى وزراء يمثلون دول مجموعة السبع ومجموعة العشرين وخبراء فنيين من مؤسسات مالية دولية". وقالت الوزارة "إن الاجتماع سيتناول الاستجابة العاجلة ل أزمة الأمن الغذائي العالمية الجارية التي يفاقهما التدخل الروسي في أوكرانيا"، وسيدعو المؤسسات المالية الدولية إلى "تسريع وتعميق استجابتها".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2