هل يجوز الصيام بدون سحور؟

هل يجوز الصيام بدون سحور؟السحور

الدين والحياة19-4-2022 | 09:18

إن كل عبادة بها سنن وهذه السنن هى مستحبات والنفع فيها للإنسان، فمن يفعل السنة او الشئ المستحب فيأخذ ثواب على ما فعل.

فمن السنن فى رمضان تأخير السحور وتعجيل الافطار أو الافطار على التمر فكل هذا من هدى النبي صلى الله عليه وسلم وكل هذه سنن، من فعلها فهى من باب ان تأخذ حسنات وإذا لم تفعلها فلا تؤثر على صحة الصوم وصيامك سليم ولكن فاتك ثواب ان تفعل بالسنة.

كما أن السحور فيه مدافعة لسوء الخُلق بالنسبة للصائم، والذي يُسببه الجوع والعطش خاصة في فصل الصيف، لافتة إلى أن هذه هي البركة، التي ذكرها النبي - صلى الله عليه وسلم-فقال: «تسحروا؛ فإن في السحور بركة».

السحور من السنن المهجورة التي يستحب للصائم فعلها، أولًا: السحور: لما ورد عن أنس رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تَسَحَّروا فإن في السُّحُور بركة». رواه البخاري ومسلم، ولكن بعض الناس يتكاسل عن السحور.

تأخير السحور من السنن المهجورة : لحديث زيد بن ثابت رضي اللّه عنه قال: «تَسَحَّرْنا مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قَدْرُ ما بينهما؟ قال خمسين آية». رواه البخاري ومسلم، ولحديث أبي ذر رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "لا تزال أمتي بخير ما أَخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر». رواه أحمد، ونجد كثيرًا من المسلمين يتسحرون في أول الليل قبل النوم، والسنة أن يؤخر إلى قبل الفجر بحوالي 20 أو 15 دقيقة.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2