خبير تسويق سياحى يكتب: السياحة والسياسة في الشرق الأوسط

خبير تسويق سياحى يكتب: السياحة والسياسة في الشرق الأوسطخبير تسويق سياحى يكتب: السياحة والسياسة في الشرق الأوسط  

* عاجل10-1-2018 | 14:32

قال وزير السياحة السوداني، محمد أبو زيد مصطفى، في مقابلة مع وكالة «الأناضول» التركية، إن الشراكة بين بلاده وتركيا في جزيرة «سواكن» السودانية (شرق)، تتلخص في برنامج تنموي استثماري سياحي، يسعى إلى إقامة مدينة سياحية في المنطقة التاريخية العريقة.

 وهنا لابد أن نعترف أن السياحة أصبحت جزء لا يتجزء من اللعبة السياسية فى منطقة الشرق الأوسط، فها نحن نرى فجأة وبدون أى مقدمات قد أصبح هناك أهتماما من كلا من تركيا وقطر بالسودان، والإستثمار السياحى فى السودان ليس بهدف الإستثمار نفسه أو الربح المادى ولكن من أجل التأثير على السياحة فى مصر بعيدا عن استخدام الطرق التقليدية ممثلة فى الإرهاب الذى أصبح ظاهرا للعيان، ولذلك تحول الصراع من الملعب السياسى إلى الملعب الإقتصادى مستغلين تقارب الظروف المناخية، والتاريخية، والأثرية، والسياحية، بين مصر والسودان.

 ويجب ألاننسى ماقالته أم أمير قطر منذ شهور قليلة، إن السودان أم الدنيا، ومحاولة بناء أهرامات بالسودان، وضخ مليارات الدولارات من أجل دعم البنية التحتية بالسودان.

ومع دخول تركيا حليف فى الإستثمار السياحى فى السودان ونظرا لتحكمها فى النصيب الأكبر فى شركات السياحة فى روسيا، فسوف يؤثر ذلك بالتأكيد على عودة السياحية الروسية لمصر على ماكانت عليه من قبل، ومع إيجاد البديل سوف تختفى مصر من على خريطة السياحة الروسية إذا لم تدرك ذلك من الآن وتبدأ فى تجهيز نفسها للمنافسة.

لذلك علينا الإهتمام بالبنية التحتية بالمناطق السياحية، وتوفير وسائل الراحة والأمان والتدريب الجيد للعمالة، والإرتقاء بالخدمة والجودة، ومن الضرورى أن يكون لمصر شركة طيران "شارتر" بأسعار معتدلة، ومكاتب تمثيل خارجية على مستوى راقى, وشركة سياحية مصرية وطنيه لها مكاتب سياحية بالخارج، وشركة علاقات عامة قوية إن كنا نريد تنشيط قطاع السياحة وزيادة المردود منه.

ونتفق و نختلف فى التفاصيل والآليات، ولكن يجب أن يبقى الهدف هو الإرتقاء بالسياحة المصرية التى تمثل جزء ليس بالقليل من الإقتصاد القومى المصرى.

(و يارب الخير لمصر ).

سامح عبد المنعم

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2