الأمم المتحدة: لا نملك معلومات تؤكد ارتكاب إبادة جماعية فى أوكرانيا

الأمم المتحدة: لا نملك معلومات تؤكد ارتكاب إبادة جماعية فى أوكرانياالحرب على أوكرانيا

عرب وعالم22-4-2022 | 16:00

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أنها لا تملك معلومات تؤكد ارتكاب "إبادة جماعية" من قبل روسيا خلال عمليتها العسكرية فى أوكرانيا.

وصرحت المتحدثة باسم المفوضية، رافينا شامداسانى، أثناء مؤتمر عقد اليوم الجمعة فى جنيف: "ليس لدينا معلومات تشير إلى ارتكاب إبادة جماعية (فى أوكرانيا)".

وجاء هذا التصريح فى ظل تحميل عدد من الزعماء الغربيين، فى مقدمتهم الرئيس الأمريكى جو بايدن، القوات الروسية المسئولية عن "ممارسة إبادة جماعية بحق الشعب الأوكرانى".
وأكدت شامداسانى خلال المؤتمر رصد المفوضية الأممية مخالفات من قبل كلا طرفى النزاع.

وقالت إن القوات الروسية خلال الأعمال القتالية ارتكبت "أفعالا ترقى إلى مستوى جرائم حرب"، بما فى ذلك "قصف مناطق مأهولة بشكل عشوائى ما أدى إلى سقوط ضحايا بين المدنيين وتدمير مستشفيات ومدارس وبنى تحتية مدنية أخرى".


فى الوقت نفسه، أشارت شامداسانى إلى توثيق الأمم المتحدة استخدام قوات الحكومة الأوكرانية أسلحة ذات تأثيرات عشوائى، ما تسبب فى وقوع إصابات بين المدنيين وإلحاق أضرار بأهداف مدنية فى شرق البلاد.

وقالت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه: "خلال هذه الأسابيع الثمانية الأخيرة، لم يتم تجاهل القانون الإنسانى الدولى فحسب بل رمى بعيدا على ما يبدو".


ووثقت الأمم المتحدة منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى 24 فبراير مقتل 2345 مدنيا فى هذا البلد وإصابة 2919 آخرين.

أضف تعليق