وزيرة البيئة تؤكد أن الاستثمار والبيئة وجهان لعملة واحدة

وزيرة البيئة تؤكد أن الاستثمار والبيئة وجهان لعملة واحدةوزيرة البيئة

مصر23-4-2022 | 10:24

شارك البنك الأهلي المصري مع وزارة البيئة في احتفالية أقيمت بمركز زوار محمية وادي دجلة بمحافظة القاهرة تزامنا مع اليوم العالمي للأرض الثاني والخمسين لعام 2022.

ويعقد هذا العام تحت شعار "استثمر فى كوكبنا" للتأكيد على أن البيئة هي فرصة حقيقة للجميع وأن التنمية لا تتعارض مع حماية البيئة بل تعززها من أجل حياة أفضل للجميع على كوكب الأرض.

جاء ذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وأليساندرو فراكاسيتي - الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، والأستاذة غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار، وعدد من السفراء والإعلاميين بالإضافة إلى ممثلي المستثمرين في قطاع السياحة البيئية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أننا نحتفل هنا باليوم العالمي للأرض ذلك اليوم الذي تم تحديده من قبل الأمم المتحدة في 22 أبريل من كل عام للتوعية بأهمية حماية البيئة حيث يقام هذا العام تحت شعار "استثمر في كوكبنا".

وأضافت: "يأتي هذا الشعار في قلب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم ليؤكد أن الاسثتمار في الكوكب مع حماية البيئة والموارد الطبيعية لا يعني تراجعا في الاقتصاد الكلي للدول بل هو حماية لها وللإنسان فالاستثمار و البيئة وجهان لعملة واحدة.

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، خلال الاحتفالية، الشكر للبنك الأهلي المصري كونه من أهم البنوك الوطنية والراعي الاستراتيجى لحملة أيكو ايجيبت لدعمه المستمر للمنظومة البيئية.

وأضافت وزيرة البيئة أن شعار يوم الأرض يشدد على أهمية الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية للحد من آثار التغيرات المناخية في الوقت الذي تتشرف فيه مصر باستضافة الدورة 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية التغيرات المناخية نيابة عن القارة الإفريقية نهاية العام الحالي.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أننا مع كل حدث بيئي نتعرف أكثر على المحميات الطبيعية وما يتم فيها من تطوير في إطار مبادرة اتحضر للأخضر التي تم إطلاقها منذ 3 سنوات تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية والتي انبثق عنها حملة إيكو إيجبيت والتي تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار للترويج للسياحة البيئية في مصر كمنتج فريد يميزه التراث الاجتماعي والثقافي للمواطن بالمجتمعات المحلية بالمحميات وكذلك ما يتم فيها من استثمار وأنشطة من قبل الشباب.

وشددت وزيرة البيئة على أنه "ليس هناك انفصال بين الاستثمار بالمحمية والحفاظ على التنوع البيولوجي والحد من آثار التغيرات المناخية فالقضايا البيئية متشابكة وهدفها الرئيسي هو توعية الإنسان بحماية كوكب الأرض لأنه ليس له خيار آخر، ونحن هنا اليوم بمحمية وادي دجلة خير مثال على ما يتم من تطوير واستثمار متوافق مع الطبيعة والمحمية".

ودعت فؤاد بهذه المناسبة الجميع إلى "العمل الجاد والسعي لإنقاذ كوكبنا الأرض، وخاصة رجال الصناعة والاقتصاد والاستثمار للحد من آثار التغيرات المناخية والتي أصبحنا جميعا نراها ونشعر بها دون استثناء"، مشددة على أهمية دعم سبل الدولة في اتجاهها نحو الاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى إمكانية المشاركة بأنشطة بسيطة ولكنها ستساهم في إنقاذ الطبيعة على كافة المستويات منها ترشيد استهلاك الطاقة، زراعة النباتات والأشجار والتشارك في ذلك مع الآخرين، ركوب الدراجات أو المشي على الأقدام. وأيضا ترشيد استهلاك الماء وعدم الإسراف في استهلاك الطعام وإعادة التدوير وغيرها فنحن بحاجة إلى بناء مستقبل متناغم مع الطبيعة ويتم إدارته على نحو مستدام.

وقالت وزيرة البيئة إن الاحتفال هذا العام يركز على إيجاد حلول أسرع لمكافحة تغير المناخ وتشجيع الجميع من حكومات وأفراد وقطاع خاص للقيام بأدوارهم والمساعدة في تسريع الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر. كما أن يوم الأرض يحث المواطنين على تعزيز الانسجام مع الطبيعة والأرض ووقف الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية ومواجهة التغيرات المناخية وإزالة الغابات والحفاظ على التنوع البيولوجي.

كما أضافت أن الاحتفالية التي تتزامن مع اليوم العالمي للأرض تهدف إلى نشر الثقافة البيئية تجاه المحميات والحفاظ على الموارد الطبيعية لدعم السياحة البيئية في مصر، مشيرة إلى أنه تم إطلاق العديد من الفاعليات وحملات التوعية بهدف نشر الوعي البيئي وخاصة لدى الشباب والعمل على دمج المجتمع المحلى وتطوير أساليبه في الترويج لمنتجاته الثقافية وحرفه اليدوية المتميزة مع الحفاظ على الهوية الثقافية والتراثية والبيئية لتلك المحميات.

من جانبه، أكد الأستاذ هشام عكاشة على أن البنك يسعى من خلال الشراكة مع وزارة البيئة إلى رفع الوعي تجاه المحميات الطبيعية، وتقديم نموذج حقيقي يدعم التنمية المستدامة التي يضعها البنك ضمن أهم استراتيجياته وذلك من خلال تنفيذ خطة متكاملة تتضمن كل وسائل التواصل والتوعية لدعم السياحة البيئية بالترويج لها لإنعاش الاقتصاد الوطني، والعمل على ضخ استثمارات جديدة بهذا القطاع الواعد بما يدعم استدامة الموارد الطبيعية مع الأخذ في الاعتبار الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والصحية حيث إن الحفاظ على البيئة ومواردها هو هدف من أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030.

وأضاف عكاشة أن التعاون الممتد بين البنك والوزارة أثمر عن تحقيق العديد من النجاحات والشراكات في مختلف مجالات العمل القومية والثقافية والبيئية منذ التسعينيات القرن الماضي.

وأعربت الأستاذة نرمين شهاب الدين عن فخرها بمشاركة البنك الأهلي كشريك وطني وراعي استراتيجي للحملة والذي يعكس أهمية وقيمة الدور المجتمعي للبنك الأهلي المصري في مصر لدعم سبل الارتقاء والنمو على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية ودعم الاستثمار بالقطاع البيئي كأحد أهم المجالات الواعدة في مصر.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للأرض هذا العام يوافق الذكرى الـ 52 حيث تم الاحتفال به لأول مرة في عام 1970 ويشارك فيه أكثر من ١٩٣ دولة حول العالم.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2